تجمع المهنيين السودانيين يدعو إلى العصيان المدني الأحد والإثنين

الجمعة 5 نوفمبر 2021 05:22 ص

دعا "تجمع المهنيين السودانيين"، الخميس، إلى العودة للعصيان المدني يومي الأحد والإثنين "من أجل حماية الثورة".

جاء ذلك في بيان للتجمع الذي يقود الاحتجاجات في السودان نشره على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك.

وقال التجمع في بيانه: "نجدد الدعوة للعودة للعصيان المدني يومي الأحد والاثنين القادمين بعدما تم تجميده بتوصيات عدد من الأجسام المهنية نظرًا للاعتبارات الاقتصادية".

وأضاف البيان مخاطبا المهنيين والعاملين وكافة أبناء الشعب: "مشاركتكم الواسعة في تنفيذ العصيان تعني حماية المنخرطين في فعل العصيان بوجه أي محاولات عقابية أو إجراءات متعسفة، وجعله أكثر إيلاما للانقلابيين".

وأردف: "تابعتم في الأيام الماضية سلسلة القرارات التي اتخذها قائد الانقلاب من إقالات في عدد كبير من المواقع القيادية في الخدمة المدنية وملئها بتعيين فلول النظام المخلوع في شتى مؤسسات الدولة".

واعتبر البيان أن ذلك "الاتجاه يفصح عن الحاضنة المدنية للانقلابيين ومحاولة لإعادة عقارب الساعة للوراء، ويعني إعادة تمكين الإنقاذيين (في إشارة إلى فترة حكم الرئيس المخلوع عمر البشير) وتشريد وفصل الشرفاء".

ومنذ أكثر من أسبوع، يشهد السودان احتجاجات رفضا لما يعتبره المعارضون "انقلابا عسكريا"، جراء إعلان الجيش، في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية وزراء ومسؤولين، ووضع رئيس الحكومة "عبد الله حمدوك" قيد الإقامة الجبرية.

وقبل إعلان قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان" عن قراراته كان السودان يعيش منذ 21 أغسطس/آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان تجمع المهنيين السودانيين عصيان مدني

السودان.. وزراء ائتلاف القوى المدنية يدعون للاحتجاج والعصيان المدني

قوة عسكرية تقتحم مقر التلفزيون السوداني.. ودعوات لعصيان مدني شامل

يضم 4 مدنيين.. مصادر سودانية تكشف تشكيلة المجلس السيادي المرتقب

السودان.. تجمع المهنيين يدعو لإغلاق الشوارع السبت تجهيزا للعصيان المدني