العراق يشكل قوة أمنية لتأمين المعتصمين المعترضين على نتائج الانتخابات

السبت 6 نوفمبر 2021 01:43 م

شكل العراق، السبت، قوة أمنية مشتركة لإدارة وتأمين منطقة اعتصام المعترضين على نتائج الانتخابات قرب المنطقة الخضراء.

وأمر رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة "مصطفى الكاظمي"، بتشكيل القوة "بعدما حصل الجمعة من أحداث مؤسفة قرب ساحات الاعتصام في بغداد"، حسب بيان رسمي.

ووفق البيان، فقد تقرر تشكيل قيادة عمليات بغداد مقر متقدم برئاسة ضابط برتبة عليا وممثلين عن الأجهزة الأمنية، بينها هيئة الحشد الشعبي.

وكان "الكاظمي"، وجه بتشكيل لجنة للتحقيق في "ملابسات الأحداث الجمعة" التي وقعت قرب المنطقة الخضراء ببغداد، في وقت دعا فيه الرئيس "برهم صالح" للتهدئة.

وشهدت بغداد مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين ضد النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية المبكرة، حيث أصيب خلالها 125 شخصا بينهم 27 من أفراد الأمن، وفق وزارة الصحة العراقية.

وفي وقت سابق، حمّلت اللجنة التحضيرية للمظاهرات الرافضة لنتائج الانتخابات بالعراق "الكاظمي"، مسؤولية أحداث العنف بالعاصمة بغداد.

ويحتج المتظاهرون، ومعظمهم من أنصار فصائل شيعية مسلحة على النتائج الأولية للانتخابات، التي جرت في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث يقولون إنها "مفبركة"، ويطالبون بإعادة فرز الأصوات يدويا.

والأسبوع الماضي، بدأت مفوضية الانتخابات، إعادة فرز أصوات 2000 محطة (مكتب) انتخابية استجابة لنحو 1400 طعن مقدم من المرشحين والكتل السياسية.

وتقول المفوضية، في بياناتها اليومية، إن نتائج الفرز اليدوي متطابقة تماما مع النتائج الإلكترونية في المحطات التي استكملت فرز الأصوات فيها يدويا، دون إعلان النتائج النهائية.

ويرى مراقبون، أن الخسارة التي سجلها الحشد الشعبي بحسب النتائج الأولية، تعود إلى خيبة أمل ناخبيه من أدائه السياسي وإخفاقه في تلبية تطلعاتهم، إضافة إلى العنف والممارسات القمعية المنسوبة للفصائل المكونة للحشد.

في المقابل، حصد التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي "مقتدى الصدر"، أكثر من 70 مقعدا وفق النتائج الأولية، ما وضعه في الطليعة.

لكن اختيار رئيس للحكومة وتشكل الكتل السياسية والتحالفات في البرلمان الجديد قد تتطلب وقتا طويلا، فيما يجري زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر" حاليا لقاءات مع قوى سنية وكردية في بغداد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق نتائج الانتخابات الانتخابات العراقية بغداد المنطقة الخضارء

محتجون على الانتخابات العراقية يحاولون اقتحام المنطقة الخضراء ببغداد (فيديو وصور)

العراق.. الخزعلي: نرفض الاعتراف بنتائج الانتخابات وندعو لإعادتها

القضاء العراقي: لا دليل قانوني على تزوير الانتخابات

مظاهرات العراق ضد نتائج الانتخابات تتواصل وتتحول لاعتصام دائم

فاجعة في بابل.. عراقي يقتل أكثر من 10 أفراد بعائلته ثم ينتحر