لابيد يقترح إعادة افتتاح القنصلية الأمريكية في رام الله بدلا من القدس

الأحد 7 نوفمبر 2021 01:14 م

اقترح وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، الأحد، إعادة افتتاح الولايات المتحدة قنصلية لها في مدينة رام الله، بالضفة الغربية، بدلًا من القدس المحتلة.

وفي تصريحات للصحفيين في تل أبيب، قال "لابيد": "إذا أصرّت الولايات المتحدة على فتح القنصلية الأمريكية للفلسطينيين، فعليها أن تفعل ذلك في الضفة الغربية، فليس لدينا مشكلة بفتح القنصلية في رام الله".

وجاءت تصريحات "لابيد" في إطار مواصلة إسرائيل معارضتها لخطة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بإعادة افتتاح القنصلية الأمريكية للفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة.

والسبت؛ تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينت" عن قضية فتح قنصلية أمريكية تخدم الفلسطينيين بالقدس، قائلاً: "لقد أوضحنا لهم ذلك مرارًا وتكرارًا، نعارض فتح قنصلية أمريكية للفلسطينيين في القدس، ولا مكان لها هناك".

وفي المقابل، ردت السلطة الوطنية الفلسطينية على تصريحات "بينت"، واصفة حديثه بأنه "تحدٍ للإدارة الأمريكية".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، في وقت سابق، نيّة واشنطن إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، في إطار الجهود لتعميق العلاقات مع الفلسطينيين.

وأعربت إسرائيل عن استيائها من الخطوة الأمريكية على لسان "لابيد" أثناء لقائه "بلينكن"، وفقا لما أورده موقع "والا" العبري.

وكان "بايدن" قد تعهد بإعادة فتح قنصلية بلاده في القدس، لكن القضية تحوّلت إلى نقطة شائكة بين إسرائيل والولايات المتحدة، وكذلك بين بعض أعضاء الكونجرس.

وقرر الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" إغلاق القنصلية الأمريكية في القدس، عام 2019، ليتم دمج موظفيها في السفارة الأمريكية لدى إسرائيل، والتي كان قد تم نقلها من تل أبيب، إلى القدس المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القنصلية الأمريكية القدس إسرائيل رام الله فلسطين الولايات المتحدة لابيد يائير لابيد الضفة الغربية

مواجهة إسرائيلية أمريكية مرتقبة حول فتح قنصلية للفلسطينيين بالقدس

واشنطن بوست: إسرائيل مصممة على عدم إعادة فتح القنصلية الأمريكية بالقدس

واشنطن تجدد تعهدها بتنفيذ قرار يغضب إسرائيل بالقدس.. وتعلن رفض الاستيطان

أمريكا تجمد قرار إعادة فتح قنصليتها في القدس المحتلة

فلسطين تجدد مطالبتها بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس