صعود أسعار النفط جراء رفع أرامكو سعر الخام

الاثنين 8 نوفمبر 2021 05:26 ص

ارتفعت أسعار النفط، الاثنين، بعد أن رفعت شركة إنتاج النفط السعودية المملوكة للدولة "أرامكو"، سعر البيع الرسمي لخامها، مما يشير إلى أن الطلب لا يزال قويا في وقت تشح فيه الإمدادات.

وارتفع خام برنت 90 سنتا بما يعادل 1.1% إلى 83.64 دولار للبرميل بعد انخفاضه بنحو 2% الأسبوع الماضي.

وزاد الخام الأمريكي 87 سنتا أو 1.1 % إلى 82.14 دولار بعد أن انخفض 3% تقريبا الأسبوع الماضي.

ورفعت "أرامكو" في وقت متأخر من يوم الجمعة الماضي، سعر البيع الرسمي لشهر ديسمبر/كانون الأول لمشتري خامها العربي الخفيف في آسيا إلى 2.70 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، بارتفاع 1.40 دولار عن الشهر الجاري.

وقالت "إيه.إن.زد ريسيرش" في مذكرة إن خطوة أرامكو تشير إلى أن "الطلب لا يزال قويا"، وذلك في الوقت الذي يواصل فيه المنتج العضو بأوبك ومصدرو نفط رئيسيون آخرون كبح الإمدادات.

والأسبوع الماضي، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء بينهم روسيا، في إطار مجموعة أوبك+، على التمسك بخطتهم لزيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل يوميا اعتبارا من ديسمبر كانون الأول.

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قد دعا أوبك+ لإنتاج المزيد من النفط لكبح ارتفاع الأسعار، وقال يوم السبت إن إدارته لديها أدوات أخرى للتعامل مع ارتفاع أسعار الخام.

في غضون ذلك، تراجعت واردات الصين من النفط في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات، إذ أحجمت شركات تكرير كبرى مملوكة للدولة عن الشراء بسبب ارتفاع الأسعار، في حين كانت شركات التكرير المستقلة مقيدة بحصص محدودة للاستيراد.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط خام برنت أرامكو أوبك جو بايدن روسيا

للمرة الأولى منذ أكتوبر 2018.. أسعار النفط ترتفع عن 85 دولارا

وزير الطاقة العماني يؤكد عدم الحاجة لضخ المزيد من النفط

أرامكو: الطلب على النفط سيتجاوز 100 مليون برميل يوميا في 2022

أرامكو ترفع سعر نفطها للمشترين من جميع المناطق في مارس