نفاد الوقود يهدد بتوقف محطة كهرباء غزة

الاثنين 8 نوفمبر 2021 06:32 ص

حذّرت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة، السبت، من توقّف عمل محطة الكهرباء الوحيدة، صباح الأحد، جرّاء عدم دخول الوقود الممول من قطر منذ 6 أيام على التوالي.

وأوضحت في بيان وصل أن "إمدادات الوقود القطري لمحطة كهرباء بغزة، توقّفت منذ 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري".

وأشارت إلى أنه في حال استمرار عدم دخول الوقود القطري "فإن محطة الكهرباء مهددة بالتوقف صباح الأحد"، مطالبة بـ"التدخل العاجل لإدخال هذا السولار".

وذكرت السلطة أن "توقّف عمل محطة توليد الكهرباء، يعني أن نسبة العجز في إمداد الطاقة ستصل إلى حوالي 70%".

وعلى مدار السنوات الماضية، قدّمت منح مالية لتمويل شراء وقود لمحطة توليد الكهرباء بغزة، كان آخرها منحة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في يناير/كانون الثاني الماضي، والمقدّرة بـ360 مليون دولار، يتم صرفها خلال عام 2021، حيث تم تخصيص جزء من المنحة لتشغيل محطة الكهرباء.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن المنحة المخصصة لوقود محطة الكهرباء، من ضمن المنحة القطرية، تبلغ حوالي 10 ملايين دولار شهريا.

ومنذ عام 2006، يعاني قطاع غزة من أزمة حادة في توفير مصادر الطاقة، ساهمت المنحة القطرية في تخفيف آثارها على الحياة اليومية.

ويحتاج القطاع، إلى نحو 500 ميجاوات، لم يكن يتوفر منها إلا 140 ميغاوات، بحسب تقرير سنوي صدر عن محطة توليد الكهرباء، عام 2020.

وقالت المحطة، في تقريرها آنذاك، إن "استقرار إمدادات الوقود للمحطة، أدى إلى معدلات قياسية لإنتاج الطاقة، خلال الفترة الممتدة بين عامي 2018 و2019، مقارنة بالأعوام التي سبقتها".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

كهرباء غزة غزة إسرائيل فلسطين الوقود القطري

كهرباء غزة: تواصل منع إدخال الوقود ينذر بأزمة كبيرة

بسبب الإغلاق الإسرائيلي.. محطة الكهرباء الوحيدة في غزة تواجه خطر التوقف عن العمل