تونس.. مواطنون ضد الانقلاب تقترح خارطة طريق تشمل انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة

الاثنين 8 نوفمبر 2021 12:27 م

كشفت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب"، الإثنين، عن خارطة طريق لإنهاء الأزمة السياسية، تتضمن انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة في النصف الثاني من العام المقبل 2022.

وأعلنت المبادرة عن خارطة الطريق خلال مؤتمر صحفي عقدته المبادرة في الشارع بعد منعها من تنظيمه بإحدى قاعات العاصمة تونس.

وقال الناشط في المبادرة أستاذ القانون الدستوري "جوهر بن مبارك"، إن "خارطة الطريق تهدف لإنهاء حالة الاستثناء التي تعيشها تونس حاليا وكل ما ترتب عنها من إجراءات اعتباطية".

ومنذ 25 يوليو/تموز الماضي، تعاني تونس من أزمة سياسية حادة، حيث بدأ الرئيس "قيس سعيّد" سلسلة قرارات استثنائية، منها تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه النيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة "هشام المشيشي"، وتشكيل حكومة جديدة برئاسة "نجلاء بودن".

ولاقت إجراءات "سعيد" رفضا واسعا بين الأحزاب التونسية، التي اعتبرتها انقلابا" على الدستور ومواده، وإحكام السيطرة على كل مقاليد الحكم.

وحكومة "بودن"، التي ضمت 24 عضوا من المستقلين بينهم 10 نساء، هي الحكومة الـ13 منذ ثورة الياسمين التي اندلعت شراراتها في 17 ديسمبر/كانون الأول 2010، وتوجت في 14 يناير/كانون الثاني 2011 بهروب الرئيس الراحل "زين العابدين بن علي" خارج البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انقلاب تونس تونس مواطنون ضد الانقلاب انتخابات رئاسية قيس سعيد جوهر بن مبارك

تونس.. دعوة لمظاهرة جديدة تنديدا بإجراءات قيس سعيد

مستشار سابق لرئيس تونس: هذه أهداف مبادرتي ومعارضتي للانقلاب

لتقصي المسار الديمقراطي بتونس.. وفد أوروبي يلتقي سعيد وبودن والغنوشي

"هيئة الرئيس".. قيس سعيد يصدر قانونا يقوض استقلالية هيئة الإشراف على الانتخابات