أردوغان يهنئ علييف وأذربيجان بالذكرى الأولى لنصر قره باغ

الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 03:23 ص

هنأ الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الإثنين، نظيره "إلهام علييف" وسائر الشعب الأذربيجاني بمناسبة حلول الذكرى السنوية الأولى لانتصار معركة قره باغ.

جاء ذلك في خطاب ألقاه عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة التركية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وقال "أردوغان"، في هذا الخصوص: "أهنئ شقيقي إلهام علييف وسائر الشعب الأذربيجاني بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانتصار معركة قره باغ ضد قوات الاحتلال الأرميني".

وفي 2 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلن "علييف"، 10 نوفمبر/تشرين الثاني "يوم النصر في الحرب الوطنية الأذربيجانية"، لكنه تراجع لمصادفة ذلك التاريخ وفاة مؤسس الجمهورية التركية "مصطفى كمال أتاتورك"، ليعلنه في 8 من ذات الشهر وهو تاريخ دخول قوات بلاده إلى مدينة شوشة التاريخية.

وتابع قائلا: "إن الذين ظلوا صامتين لمدة 30 عاما في وجه الاحتلال الجائر وغير القانوني واللاأخلاقي لقره باغ، هم المسؤولون الرئيسيون عن إراقة الدماء والمآسي هناك".

وأكد "أردوغان"، أن تركيا دعمت بقوة نضال أذربيجان من أجل تحرير أراضيها المحتلة، مبينا أن الجيش الأذربيجاني بإصراره وعزيمته ألحق هزيمة مدوية بالقوات الأرمينية.

وشدد على أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب أذربيجان في كافة المحافل والمنظمات الدولية.

وأضاف أن أذربيجان أطلقت حملة إعادة الإعمار في المناطق التي حررتها من الاحتلال الأرميني، بهدف إزالة آثار الاحتلال والدمار والتخريب.

وتابع "أردوغان" قائلا: "عبر مطار فضولي الدولي الذي افتتحناه مؤخرا، أعربنا عن دعمنا لمسيرة إعادة الإعمار التي أطلقتها أذربيجان، وكذلك ندعم أشقاءنا في إزالة الألغام من المناطق المحررة".

وأشار إلى أن تحرير قره باغ والأراضي الأذربيجانية المحتلة، أمر بالغ الأهمية، مبينا أن هذه الخطوة تعتبر نقطة تحول في منطقة القوقاز.

وأردف: "المرحلة الجديدة توفر فرصة لإخراج أرمينيا من المأزق الذي كان يحيط بها منذ سنوات، ليس لدينا مشكلة لا يمكن حلها مع أي دولة بشرط ألا تستهدف بلدنا وشعبنا".

وشدد "أردوغان"، على رغبة بلاده في تسخير الإمكانيات الاقتصادية والبشرية التي تتمتع بها منطقة القوقاز، لتحقيق السلام والرفاهية لكل من يعيش في تلك المنطقة.

واستطرد: "ستزداد الأهمية الإستراتيجية للقوقاز في النظام العالمي الجديد، ونحن في تركيا مصممون على القيام بدورنا من أجل مستقبل مشرق لهذه المنطقة التي تربطنا بها علاقات تاريخية وثقافية قديمة".

وكان الجيش الأذربيجاني أطلق في 27 سبتمبر/ أيلول 2020، عملية لتحرير أراضيه المحتلة في "قره باغ"، وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان القوقاز أذربيجان تركيا أرمينيا قرة باغ

أرمينيا تلوم روسيا في هزيمة قرة باغ: أنظمتهم العسكرية لم تعمل

أردوغان: أنباء جيدة عن قرة باغ.. النصر قريب

الرئاسة التركية تقدم للبرلمان مذكرة لتمديد مهمة قوات بلادها في أذربيجان

أرمينيا تعلن قتل وأسر العشرات من جنودها إثر اشتباكات حدودية مع أذربيجان

بعد اشتباكات عنيفة.. أرمينيا تعلن عن هدنة مع أذربيجان بوساطة روسية

إضفاء المؤسسية على المجلس التركي.. ما هي مكاسب أردوغان وكيف سترد روسيا والصين؟

أذربيجان تخصص 3 مليارات دولار لإعادة إعمار إقليم قره باغ

إذا لزم الأمر.. أردوغان يلوح بالتخلي عن مساعي الانضمام للاتحاد الأوروبي