حفتر قد يعترف بإسرائيل مقابل دعمه في الانتخابات الليبية

الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 07:14 ص

نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تقريرا لمراسلها في الشرق الأوسط "ريتشارد سبنسر"، بعنوان: "أمير الحرب الليبي خليفة حفتر قد يعترف بإسرائيل كي تدعمه في الانتخابات".

ويقول الكاتب إن "حفتر" الذي يسيطر على شرق ليبيا يطالب بفتح علاقات مع إسرائيل مقابل الحصول على دعمها في الانتخابات المقبلة التي قد تنهي الحرب الأهلية في البلاد.

ويضيف أن الشائعات عن محادثات بين قائد جيش طبرق الليبي والإسرائيليين، تأكدت عندما شوهدت طائرة خاصة تقل نجله "صدام"، وهي تهبط في مطار بن جوريون في تل أبيب قادمة من دبي.

ونقل عن وسائل إعلام إسرائيلية قولها إن "صدام حفتر"، عرض تقديم اعتراف رسمي بإسرائيل للمرة الأولى، إذا قدمت لوالده الدعم الدبلوماسي والعسكري لتولي السلطة.

ويقول "سبنسر" إن ذلك سيكون بمثابة تغيير جذري لليبيا. إذ كان القذافي شخصية بارزة في مقاومة العالم العربي لإسرائيل ودعم الجماعات الفلسطينية الراديكالية.

ومنذ الإطاحة بـ"القذافي"، انهارت ليبيا تدريجيا، لكن القوى الغربية ترى أن الانتخابات في 24 ديسمبر/كانون الأول هي أفضل فرصة لإعادة توحيد البلاد.

وكان يُنظر إلى "حفتر" لفترة طويلة على أنه المرشح الأقرب للفوز، إلا أن رئيس الوزراء المؤقت "عبدالحميد دبيبة"، استطاع بحسب الكاتب، من خلال استخدام ثروته الشخصية والصلات السياسية التي أقامها منذ تعيينه هذا العام، ضمان منصب قيادي لنفسه، في حال كانت قواعد الانتخابات المعقدة ستسمح له بالترشح.

وخلال الصراع، اعتمد "حفتر" بحسب "سبنسر" على الدعم الخارجي من الإمارات وروسيا وإلى حد ما فرنسا.

ومع ذلك يقول الكاتب إنه أساء إلى الرئيس الروسي وجعلته انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتُكبت خلال فترة حكمه لشرق ليبيا حليفا صعبا للرئيس الفرنسي.

وقال "أنس القماطي"، وهو محلل ليبي للتايمز، إن النهج الذي يتبعه حفتر تجاه إسرائيل يمكن أن يكون محاولة لتوسيع قاعدة دعمه في مواجهة هذا الضغط.

وأضاف: "ستغير إسرائيل قواعد اللعبة. حفتر هو المرشح المثالي لإسرائيل والإمارات العربية المتحدة. الإمارات وإسرائيل لديهما نظرة أيديولوجية مماثلة للمنطقة".

وأنهى الكاتب تقريره بالقول إن الرئيس الأمريكي سيجد صعوبة أكبر في معارضة "حفتر"، إذا طرح الأخير احتمال انضمام دولة عربية أخرى إلى الإمارات والبحرين والسودان والمغرب في فتح علاقات مع إسرائيل.

المصدر | بي بي سي

  كلمات مفتاحية

حفتر الانتخابات الليبية دبيبة إسرائيل

طائرة خاصة لأحد رجال حفتر تغادر من دبي إلى إسرائيل

موقع أمريكي: صدام حفتر التقى مسؤولين إسرائيليين سرا تمهيدا للتطبيع

ليبيا.. المشري يطالب بمقاطعة الانتخابات ويدعو لاعتصام ويحذر من بركان غضب جديد

مصادر مطلعة تؤكد عزم حفتر التطبيع مع إسرائيل حال فوزه برئاسة ليبيا

بناء على طلب فرنسا.. 300 من المرتزقة الموالين لحفتر يغادرون ليبيا

الجزائر تستنكر نية حفتر التطبيع مع إسرائيل.. ماذا قالت؟

هآرتس: سيف الإسلام القذافي أدار العلاقات مع إسرائيل إبان حكم والده

ليبيا ترفض دعاوى إسرائيليين للحصول على تعويضات عن عملية ميونخ

إعلام عبري: طائرة خليفة حفتر هبطت بمطار بن جوريون

حفتر يعود لقيادة قوات شرق ليبيا بعد تنحيه لأشهر