بناء على طلب فرنسا.. 300 من المرتزقة الموالين لحفتر يغادرون ليبيا

الجمعة 12 نوفمبر 2021 02:49 ص

تعهدت القوات الموالية لقائد قوات شرق ليبيا المشير "خليفة حفتر"، الخميس، بمغادرة نحو 300 من "المرتزقة والمقاتلين الأجانب كدفعة أولى" من ليبيا بناء على "طلب فرنسا".

ويأتي الإعلان عشية مؤتمر دولي حول ليبيا ينظمه الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" في باريس، تشجيعا على إجراء الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول.

وتضمن بيان لـ"القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية" (الموالية لحفتر)، أنها قررت مغادرة هؤلاء "في إطار مبادرة عملية" على أن "يتم التنسيق المباشر مع بعثة الأمم المتحدة أثناء عملية نقل المقاتلين إلى دولهم".

وصدر عن ممثلين لمعسكر "حفتر" في "اللجنة العسكرية المشتركة" التي تضم 5 أعضاء من الحكومة الليبية في طرابلس، و5 آخرين يمثلون الشرق الليبي، وكلفت بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الجانبان في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وخلال الحرب بين غرب البلاد وشرقها بين 2019 و2020، دعمت تركيا الحكومة السابقة في طرابلس فيما تلقى المشير "حفتر"، دعم الإمارات وروسيا ومصر.

حيث شارك في النزاع أيضا مرتزقة من مجموعة "فاجنر" الروسية الخاصة دعموا معسكر الشرق، إضافة إلى تشاديين وسودانيين وسوريين.

وأوضح ممثلو "حفتر"، في بيان الخميس، أن هذه الخطوة تشكل "استثناء من شرط الخروج المتزامن والمتوازن الذي تم الاتفاق عليه بين أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة في خطتها لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا".

ولم يحدد البيان هوية المرتزقة والقوات الأجنبية أو وجهتهم.

لكن البيان أشار إلى أن الخطوة "سيتم التنسيق المباشر فيها مع بعثة الأمم المتحدة أثناء عملية نقل المقاتلين إلى دولهم وبمراعاة كافة المحاذير والأوضاع الأمنية، وذلك بالتنسيق مع هذه الدول لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا ودول الجوار".

ويأتي إعلان ذلك عشية مؤتمر دولي حول ليبيا ينظمه "ماكرون"، في باريس تشجيعا على إجراء الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول، والتي لا تزال غير مؤكدة بسبب تجدد التوتر بين فرقاء النزاع في ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا قوات حفتر حفتر مرتزقة أجانب

اشتباكات بين قوات حفتر ومتمردين تشاديين جنوبي ليبيا

أمريكا تتهم دولا بإمداد قوات حفتر بالسلاح لإطالة معاناة الليبيين.. وتهدد بعقوبات

الدبيبة: الوصول إلى الانتخابات في ليبيا استحقاق تاريخي

تقرير أممي يكشف وجود مرتزقة من روسيا وسوريا والسودان في ليبيا

مفتي ليبيا: محاكمة المعتدين علينا بالداخل والخارج هي الحل للاستقرار