لائحة اتهام إيرانية بحق زعيم الحركة الأحوازية

الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 08:48 ص

أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية "ذبيح الله خدائيان"، الثلاثاء، صدور لائحة اتهام بحق زعيم حركة النضال العربي لتحرير الأحواز (تصنفها إيران إرهابية) "حبيب الكعبي".

وتضمنت لائحة الاتهام "تنفيذ تفجيرات في أماكن حكومية وخاصة، واغتيالات، وإطلاق نار على مواطنين عاديين ومسؤولين، والتجسس وتخريب مراكز نفطية وغازية حساسة، وغسيل أموال".

ووفق "خدائيان"، فإن "ملف متزعم الزمرة الأحوازية الإرهابية الانفصالية المدعومة من قبل أجهزة استخبارات دول أجنبية قد تم البت فيها في النيابة العامة والثورية في طهران وتم إصدار لائحة اتهام بشأنها"، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

واتهم المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، عناصر الحركة بأنهم "ينشطون في الدول الأوروبية وينهمكون في التخطيط والترتيب لأعمال إجرامية وإرهابية ضد الشعب الإيراني".

وكانت الحركة، اتهمت المخابرات الإيرانية باختطاف "الكعبي" في تركيا، أكتوبر/تشرين الأول 2020.

و"حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" حركة انفصالية، تصنّفها طهران إرهابية، تدعو إلى انفصال منطقة الأحواز التي يقطنها عرب إيران، وعقدت سابقاً مؤتمرات لدعم حقوقهم.

وتأسست "حركة "النضال العربي لتحرير الأحواز" في 1999، وهي تطالب باستقلال إقليم الأحواز، أو "خوزستان" (جنوب غرب) ذي الغالبية العربية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الأحواز المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية حبيب الكعبي

القضاء الإيراني يعلن موعد محاكمة زعيم الأحواز

إيران تبدأ محاكمة معارض بارز يتزعم حركة الأحواز

محكمة دنماركية تدين 3 إيرانيين بالتجسس لصالح السعودية