مصادر: السعودية تدرس منح «البدون» بطاقات بصلاحيات أوسع

الأحد 22 نوفمبر 2015 11:11 ص

تدرس وكالة الأحوال المدنية في السعودية، وضع حلول إيجابية تتضمن منح فئة «البدون» بطاقات بصلاحيات أوسع، لتمكينهم من الاستقرار في جميع شؤونهم الاجتماعية والاقتصادية والأسرية، وذلك حسبما كشفت مصادر سعودية.

ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية، الصادرة اليوم الأحد، عن المصادر قولها إن التحرك يأتي في الوقت الذي تواجه هذه الفئة عقبات تمنعهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، كذلك تعرض البعض ممن يعمل لدى القطاعات الحكومية والخاصة للاستغناء عن خدماته بعد انتهاء صلاحية البطاقات الحالية وطول إجراءات التجديد.

وأوضحت المصادر أن فئة «البدون» يعانون عدم القدرة على العلاج في المستشفيات الخاصة والحكومية، ما زاد الأمر سوءا إلى جانب عدم قبول أبنائهم في المدارس الحكومية، وحرمانهم من التنقل بين المدن بدون هوية، موضحا أن هناك 10 آلاف حالة زيجات مخالفة تمت بدون توثيق.

وأضافت المصادر أن هناك عدة حالات دخيلة على فئة البدون يدعون أنهم من القبائل النازحة التي تعود إلى أصول سعودية.

وأشارت إلى أن فئة «البدون» (البالغ عددهم 250 ألف شخص) يتعرضون لابتزاز من تنظيم «الدولة الإسلامية» في مواقع التواصل الاجتماعي، مستغلا أوضاعهم بدعوتهم إلى اللحاق به.

ومن جانبه، أوضح المستشار القانوني الدكتور «عمر الخولي» أن مشكلة «البدون» من المشاكل القديمة منذ أكثر من 60 عاما، ووصفها بأنها تراكمية، مشيرا إلى أن بعض الأشخاص يأتون من الدول الحدودية المجاورة، ويتخلصون من الوثائق الرسمية التي بحوزتهم، مدعين أنهم من فئة البدون، رغم أنهم لا ينتمون إلى القبائل النازحة، ما عقد إجراءات البدون المستحقين.

وتابع أن «البدون» يتواجد معظمهم في المناطق الشمالية، خاصة في المدن الحدودية القريبة من الكويت، مشيرا إلى أنه على الرغم من كثرة أعدادهم إلا أنهم محرمون من ممارسة حياتهم الطبيعة، لذلك بدأت الدولة في صرف بطاقات لهذه الفئة على مراحل حتى تضمن اندماجهم في المجتمع، وسنويا تمنح الدولة بطاقات لهؤلاء الأشخاص لكي يثبتوا أنهم من القبائل النازحة، ليستطيعوا ممارسة حياتهم، في الوقت الذي وضعت وزارة الداخلية عدة بنود للجنسية السعودية يجب توافرها في الشخص الذي يتقدم لطلبها.

وبحسب مسؤولين سعوديين، ينقسم «البدون» في المملكة إلى ثلاث فئات: أبناء القبائل النازحة الذين تعود أصولهم إلى بدو رحل كانوا يتنقلون بين دول الحدود في شمال وجنوب السعودية، الجاليات الإسلامية من آسيا التي استوطنت مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف وجدة كـ«البلوش، البخارية، التركستان، البرماوية والإندونيسية.. إلخ» وبدأت معاناتهم عند وضع الحدود السياسية بين دول المنطقة؛ ثم الجاليات العربية والإفريقية التي استوطنت بعد أداء العمرة والحج. وهناك من البدون من ينتمون إلى دول أخرى، لكنهم أخفوا كل الوثائق القانونية طمعاً في نيل الجنسية السعودية، خاصة أن كثيراً منهم وُلد وترعرع في السعودية.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية البدون

«سوق الجنسيات» ليست حلا لمحنة «البدون» في الخليج

البدون في الخليج: المعاناة مستمرة

السعودية: عدد قضايا البدون المرفوعة إلى حقوق الإنسان يتجاوز 2800 قضية فى 10 أعوام

الأمير متعب بن عبدالله: التجنيد الإلزامي غير وارد حاليا وملف «البدون» قيد الدراسة

الطبطبائي: بدلا من حل أزمة «البدون»، الكويت تسحب الجنسيات وتصنع «بدون جدد»

«العبيدي» يقرر علاج أبناء الكويتيات من «البدون» والأجانب مجانا مدى الحياة

«تجنيس القبائل النازحة».. مناشدة جديدة لتصحيح أوضاع «البدون» في السعودية