الطبطبائي: بدلا من حل أزمة «البدون»، الكويت تسحب الجنسيات وتصنع «بدون جدد»

السبت 26 يوليو 2014 01:07 ص

الخليج الجديد

أشار الدكتور «وليد الطبطبائي» النائب السابق فى مجلس الأمة الكويتي عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعى «تويتر» إلى أن  حدود الكويت قبل ١٩٢٠ كانت إلى جرية والجبيل، فى محاولة منه لإثبات الجنسية لـ«بدون الكويت» «البدو» وتأكيد ذلك بالحقائق الجغرافية والخرائط التى لا تقبل الشك.

وأكد  أن  معظم  قبائل البدو من «البدون» هم كويتيين  قائلا: «معظم قبائل العوازم ومطير والعجمان والرشايدة والهواجر والدواسر والعتبان هم كويتيون بصفة أصلية لأن حدود الكويت قبل ١٩٢٠ كانت إلى جرية والجبيل».

وأشار أن حدود الكويت كانت تمتد غربا قبل سنة ١٩٢٠وقبل تعديل الحدود باتفاقية «العقير» إلى «الحفر» وفيها قبائل «الظفير وشمر وعنزة».

ولفت إلى أن المنطقة الممتدة من «الأحساء» إلى شمال الكويت حاليا كانت قديما من أملاك «بني خالد» وكانت مناطق شمال الكويت فيها مواطن لقبيلة «بني تميم».

وسخر «الطبطبائي» من الحكومة الكويتية التى تبحث عن المشاكل أينما كانت والتى تدعى حق ليس لها, واصفا اياها بمثل شعبي شهير «أبو متيح مدور الطلايب»  فقال «الحكومة الكويتية..ابو متيح مدور الطلايب» بدال ماتحل مشكلة البدون وتحسم أمرهم ومن يستحق ومن لا يستحق فتحت على نفسها باب جديد هو البدون الجدد»، في إشارة لسحب الجنسيات الذي تم مؤخرا بالكويت.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد وافق الاثنين الماضي على مشروع مرسوم بسحب الجنسية الكويتية من «أحمد الجبر الشمري» صاحب قناة اليوم الفضائية وصحيفة عالم اليوم و«ممن يكون قد كسبها معه بطريق التبعية»، كما قرر سحب الجنسية من النائب السابق «عبد الله البرغش» وثلاثة من أشقائه، ويأتي هذا الاجراء بعد مضي اسبوع واحد على قرار أصدرته الحكومة امرت بموجبه وزارة الداخلية إعادة النظر في جنسيات اولئك الذين «يشكلون تهديدا للامن الوطني».

يذكر أن عدد من «البدون» كانو قد اعتصموا نهاية الشهر الماضي، أمام الجهاز المركزي لمعالجة أوضاعهم، والذي يترأسه «صالح الفضالة»، للتنديد بالممارسات التي يقوم بها الجهاز تجاههم وطريقة «التعامل العنصرية» للعاملين بالجهاز، وآخرها التعنت فى إصدار البطاقات الأمنية لهم، عقب قرار الوزارات والجهات الحكومية بعدم صرف رواتب البدون إلي حين تجديد بطاقاتهم الأمنية.

وزاد من حالة الاحتقان في أوساط «البدون» تصريح وكيل وزارة الداخلية لشؤون الهجرة والجوازات «مازن الصباح» الذي بحث مع الجانب البريطاني موضوع من قال إنهم «مقيمون في الكويت بصورة غير قانونية»، وكان «الصباح» قد ذكر أنه تم بحث مشكلة من وصفهم بـ «مقيمين غير شرعيين» في الكويت، ولجوئهم الى بريطانيا، مؤكدا أن الجانب البريطاني زود الداخلية بعدد من الأسماء التي ربما تتم إعادتهم إلى الكويت.

 

  كلمات مفتاحية

قريبا... الكويت تمنح 300 عسكريا «بدون» جنسيتها ومجلس الأمة يخطط لتجنيس 2000 بنهاية العام

بيت الزكاة الكويتي: أكثر من 6 مليون دينار مساعدات لـ«البدون» خلال 6 أشهر

الداخلية السعودية تسلّم الكويت ملفات مزدوجي الجنسية .. وخلاف وزاري كويتي حول قرارت جديدة

أخيراً... "بدون" الكويت يحصلون على رواتبهم .. بدون ورقة «مزاولة عمل»

«البدون» في الكويت قد يحصلون على جنسية جزر القمر

العفو الدولية: الكويت «تتلاعب» بحياة أكثر من 100 ألف من «البدون»

الكويت تعالج أزمة «البدون» بتصديرها لـ«جزر القمر» .. ونشطاء: «لا بدون ولا يحزنون»

حين تنام مواطناً وتستيقظ بدون جنسية!!

إصدار نحو 2300 شهادة ميلاد ووفاة لـ«بدون الكويت» في 10 أشهر

الكويت تمنع طفلة من السفر للعلاج بسبب مواقف والدها السياسية!!

محكمة كويتية تقضي بحبس «ناشط بدون» 5 سنوات وإبعاده عن البلاد

نشطاء يستنكرون اعتقال «الطبطبائي» بعد تصريحاته حول إيران

الكويت: حل مشكلة سفر الحجاج «البدون» بتعديل جوازاتهم

مصادر: السعودية تدرس منح «البدون» بطاقات بصلاحيات أوسع

نائب كويتي يقترح قانون لتجنيس العسكريين «البدون»

الكويت.. إدانة «الطبطبائي» بتهمة إذاعة معلومات غير صحيحة عن منصب ولي العهد

الكويت: براءة «وليد الطبطبائي» من تهمة إذاعة أخبار كاذبة

استنكار إلكتروني لفصل 5 ممرضين من «البدون» بالكويت