بيت الزكاة الكويتي: أكثر من 6 مليون دينار مساعدات لـ«البدون» خلال 6 أشهر

الأحد 14 سبتمبر 2014 12:09 م

أعلن بيت الزكاة  الكويتي تقديمه مساعدات مالية بقيمة 6.73 ملايين دينار استفادت منها 13414 أسرة من المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في بيت الزكاة «عبدالعزيز محمد البطي» أن «قيمة المساعدات المالية الشهرية الممنوحة للمقيمين بصورة غير قانونية خلال الفترة بين شهري يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران الماضيين بلغت 2.36 مليون دينار استفادت منها 1490 أسرة».

وأضاف «البطي» أن «11924 أسرة من المقيمين بصورة غير قانونية استفادت أيضا من مساعدات مالية مقطوعة بقيمة 4.36 ملايين دينار خلال الفترة ذاتها».

وفي مجال الضمان الصحي أوضح أن بيت الزكاة باشر بإصدار بطاقات الضمان الصحي للأسر المحتاجة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الصادر عام 2003 القاضي بتكليف البيت المساهمة في الصندوق الخيري للرعاية الصحية للمحتاجين.

كما لفت «البطي» إلى تكفل بيت الزكاة بالضمان الصحي لإجمالي 118 أسرة تضم 667 فردا خلال النصف الأول من هذا العام علاوة على توزيع مساعدات عينية على أسر المقيمين بصورة غير قانونية تتضمن مواد غذائية وأجهزة كهربائية وملابس ويتحمل كذلك تكاليف إجراء تحليل البصمة الوراثية للعديد من أبناء هذه الفئة.

وأشاد «البطي» في هذا السياق بالتعاون القائم بين بيت الزكاة والجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية مؤكدا أن التنسيق الدوري والمستمر بين الجانبين «كان له أبلغ الأثر في تسهيل معاملات المستفيدين من تلك المساعدات».

وتعتبر قضية «البدون» إحدي القضايا المعقدة والمتشعبة في دولة الكويت على جميع الأصعدة والاعتبارات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية.

وكان الدكتور «وليد الطبطبائي» النائب السابق فى مجلس الأمة الكويتي قد أشار عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعى «تويتر» إلى أن  حدود الكويت قبل ١٩٢٠ كانت إلى جرية والجبيل، فى محاولة منه لإثبات الجنسية لـ«بدون الكويت» «البدو» وتأكيد ذلك بالحقائق الجغرافية والخرائط التى لا تقبل الشك.

وأكد «الطبطبائي» أن معظم  قبائل البدو من «البدون» هم كويتيين  قائلا: «معظم قبائل العوازم ومطير والعجمان والرشايدة والهواجر والدواسر والعتبان هم كويتيون بصفة أصلية لأن حدود الكويت قبل ١٩٢٠ كانت إلى جرية والجبيل»، مشيرا إلي أن حدود الكويت كانت تمتد غربا قبل سنة ١٩٢٠وقبل تعديل الحدود باتفاقية «العقير» إلى «الحفر» وفيها قبائل «الظفير وشمر وعنزة».

ولفت إلى أن المنطقة الممتدة من «الأحساء» إلى شمال الكويت حاليا كانت قديما من أملاك «بني خالد» وكانت مناطق شمال الكويت فيها مواطن لقبيلة «بني تميم».

المصدر | الخليج الجديد + الوطن الكويتية

  كلمات مفتاحية

البدون الكويت

الطبطبائي: بدلا من حل أزمة «البدون»، الكويت تسحب الجنسيات وتصنع «بدون جدد»

سحب الجنسيات في الكويت: البدون "السابقون" .. والمعارضة "اللاحقون"

«البدون» في الكويت قد يحصلون على جنسية جزر القمر

العفو الدولية: الكويت «تتلاعب» بحياة أكثر من 100 ألف من «البدون»

فهد العنزي نجم منتخب الكويت يسجل هدفا قويا بمرمى سلطات الكويت لصالح «البدون»

محكمة كويتية تقضي بحبس «ناشط بدون» 5 سنوات وإبعاده عن البلاد

صندوق الزكاة الإماراتي قدم 34 مليون درهم لضعاف الدخل منذ مطلع العام

44 مليون دينار إيرادات الزكاة للعام الجاري في الكويت

‏الكويت تخصص الفترة الصباحية بالمستشفيات للمواطنين والمسائية للوافدين و«البدون»