تتصارع منتخبات أوروبا على 11 مقعدا، خلال مباريات الجولتين الأخيرتين من التصفيات الأوروبية؛ للتأهل إلى مونديال قطر 2022، مع ضمان ألمانيا والدنمارك تأهلهما عن المجموعتين السادسة والعاشرة، الشهر الماضي.

ويصعد متصدري المجموعات العشر في التصفيات الأوروبية مباشرة إلى النهائيات، في حين تخوض المنتخبات الوصيفة ملحقا فاصلا لتحديد هوية المنتخبات الثلاثة الأخرى التي ستمثل القارة العجوز (13 مقعدا) في مونديال 2022.

وستحسم المباريات المصيرية التي ستقام بداية من الخميس حتى الثلاثاء المقبلين، هوية المتأهلين للمونديال، الذي يقام بالدوحة، نهاية العام المقبل.

ففي المجموعة الأولى، سيواجه المنتخب البرتغالي (16 نقطة) إيرلندا الخميس المقبل، ويخوض مباراة مصيرية ضد منافسه المباشر صربيا (17 نقطة)، الأحد المقبل، لمعرفة من سيكون بطل المجموعة.

وتتصدر السويد المجموعة الثانية بـ15 نقطة متبوعة بإسبانيا (13 نقطة)، وحال فازت على جورجيا الخميس المقبل، ولم تتغلب إسبانيا على اليونان، فإن المنتخب السويدي يضمن مكانه في كأس العالم، ويرسل إسبانيا إلى المباراة الفاصلة.

أما المجموعة الثالثة، فإن إيطاليا تمتلك 14 نقطة، وبفارق الأهداف عن سويسرا التي تملك نفس الرصيد من النقاط، وبغض النظر عن نتيجة مباراتهما الخميس المقبل، سيتأجل الحسم إلى الجولة الختامية المقررة الأحد عندما تسافر إيطاليا لمواجهة إيرلندا الشمالية، وتستضيف سويسرا بلغاريا.

وفي المجموعة الرابعة، فرنسا في الصدارة برصيد 12 نقطة، وستتأهل دون الاعتماد على أي نتيجة إذا فازت على كازاخستان السبت المقبل، وفي حال خسارتها فسيتم تحديد كل شيء في الجولة الأخيرة عندما تلتقي فرنسا خارج أرضها مع فنلندا والبوسنة مع أوكرانيا، الثلاثاء المقبل.

وتعد بلجيكا الأكثر ترشيحا للتأهل عن المجموعة الخامسة برصيد 17 نقطة من 6 مباريات، تليها جمهورية التشيك (11 نقطة من 7 مباريات)، وويلز (11 نقطة من 6 مباريات)، وتتأهل بلجيكا مباشرة إذا تغلبت على إستونيا السبت المقبل.

وتقود هولندا المجموعة السابعة برصيد 19 نقطة تليها النرويج بـ17 نقطة، وحال تغلبها على الجبل الأسود وعدم فوز النرويج على لاتفيا، سيتأهل الهولنديون، بينما سيتأهل النرويجيون إذا حافظوا على فارق النقاط مع هولندا ثم فازوا عليها في آخر جولة الثلاثاء المقبل.

وستتأهل روسيا عن المجموعة الثامنة (19 نقطة)، إذا تغلبت على قبرص، وخسرت كرواتيا (17 نقطة) أمام مالطا، أو إذا تعادلت في آخر مباراتين (والتي تشمل مواجهة مباشرة مع كرواتيا)، بشرط ألا تهزم كرواتيا مالطا.

وتتأهل كرواتيا إذا تغلبت على مالطا وروسيا أو حتى خسرت أمام مالطا، لكن يجب أن تخسر روسيا المباراتين المقبلتين.

بينما تتصدر انجلترا المجموعة التاسعة برصيد 20 نقطة تليها بولندا بـ17 نقطة، وستتأهل دون الاعتماد على نتائج الآخرين، إذا أحرزت أربع نقاط في آخر مباراتين أمام ألبانيا وسان مارينو.

وينص نظام التصفيات على تأهل المنتخبات العشرة المتصدرة في مجموعاتها مباشرة إلى نهائيات كأس العالم. بالإضافة إلى ذلك، تتنافس الفرق العشرة التي تحتل المركز الثاني على 3 مقاعد أخرى في الملحق القاري، حيث يضاف إليها أفضل منتخبين في دوري الأمم لم يتأهلا عبر التصفيات. ويتم تقسيم المنتخبات الـ12 في 3 مجموعات تتنافس في نصف النهائي والنهائي في مارس/آذار من العام المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات