بعد رفع رسوم العبور.. قناة السويس تتوقع إيرادات إضافية بنصف مليار دولار

الخميس 11 نوفمبر 2021 06:42 ص

تتوقع مصر أن تحقق قرابة نصف مليار دولار في العام الواحد؛ نتيجة قرار هيئة قناة السويس رفع أسعار رسوم عبور السفن في المجرى الملاحي العالمي بنسبة 6% بداية من فبراير/شباط المقبل.

وقال رئيس الهيئة "أسامة ربيع"، في مداخلة هاتفية مع قناة "صدى البلد" الفضائية المصرية، الأربعاء، إن هذه الزيادة هي الأولى منذ 7 سنوات، وتأتي في وقت يشهد فيه قطاع النقل البحري رواجا كبيرا.

وأضاف أن هذه الزيادة ستدر على الهيئة "من 400 مليون دولار إلى 500 مليون دولار في العام الواحد".

ولفت إلى أن "هذه الزيادة ستشمل جميع السفن ما عدا نوعين فقط".

وأوضح أنه "لن يتم فرض أي زيادة على السفن السياحية؛ لأن هذا القطاع عانى، ولا يزال يعاني بسبب جائحة كورونا".

وأضاف أن القرار لن يشمل، أيضا، سفن الغاز الطبيعي المسال؛ "لأننا رفعنا أسعار عبورها بالفعل بداية الشهر الجاري بنسبة 10%".

وتابع "ربيع" أن القرار أتى بعد مراجعة "التقارير الدورية والتوصيات التي تصدر من المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي، التي أشارت إلى أن هناك نموا في الاقتصاد العالمي بنسبة 6%، واستمرارا في نمو حركة التجارة العالمية، وارتفاعا في الطلب على النقل البحري بمعدلات7%، إضافة إلى دراساتنا نحن للسوق، ومعدل التدفق في قناة السويس".

وزاد: "بعد أن زادت أسعار الشحن والبضائع كان لابد أن نأخذ نصيبنا؛ لأننا نريد أن نقدم خدمة مميزة، ونقوم بتطوير الهيئة".

كانت صحيفة "الجارديان" البريطانية حذرت من أن قرار رفع رسوم العبور في قناة السويس ستجعل سفن الشحن تواجه مزيدا من الضغوط التضخمية.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس شركة الأبحاث "فوريستر"، "جورج لوري"، إن صناعة الشحن العالمية لا تزال تتعافى من الاضطراب الذي أحدثه جنوح سفينة "إيفر جيفن" بقناة السويس، قبل أشهر.

وأضاف "لوري": "تغييرات أنماط الاستهلاك والتسوق التي جاءت بعد وباء كورونا، بما في ذلك زيادة التجارة الإلكترونية، أدت لزيادة الطلب على واردات شحنات الحاويات من السلع الاستهلاكية إلى أوروبا وأمريكا الشمالية".

وتوفر قناة السويس بديلا مناسبا، ليس فقط لطريق رأس الرجاء الصالح، ولكن أيضا لقناة بنما، ولبعض طرق الشحن البحري بين آسيا والساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وفي عام 2020، استخدمت حوالي 19 ألف سفينة القناة المصرية كطريق شحن للطاقة والمواد الخام والسلع الاستهلاكية من آسيا والشرق الأوسط إلى أوروبا.

ويمر بقناة السويس حوالي 12% من التجارة الدولية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سجلت القناة أعلى حمولة شهرية في تاريخها، بلغت 112.1 مليون طن؛ حيث عبرت القناة 1847 سفينة، بزيادة 14% عن العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + صدى البلد

  كلمات مفتاحية

مصر قناة السويس إيرادات قناة السويس صندوق النقد الدولي

مصر.. قناة السويس تقرر رفع رسوم العبور بنسبة 6% خلال 2022

مصر.. قناة السويس تسجل أعلى حركة تداول للحاويات في 2020

الأكبر على الإطلاق.. قناة السويس تحقق 6 مليارات دولار إيرادات في 2021