الأكبر على الإطلاق.. قناة السويس تحقق 6 مليارات دولار إيرادات في 2021

الأحد 19 ديسمبر 2021 03:18 م

قال رئيس هيئة قناة السويس "أسامة ربيع"، الأحد، إن القناة حققت إيرادات بلغت ستة مليارات دولار في الفترة من أول يناير/ كانون الثاني وحتى منتصف ديسمبر/ كانون الأول الحالي، وذلك في أكبر إيرادات للقناة على الإطلاق.

كذلك، بلغت إيرادات القناة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي نحو 571.3 مليون دولار.

وحققت القناة خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 3 مليارات دولار، بزيادة تتخطى 8% عن نفس الفترة من العام الماضي.

كما سجلت خلال العام المالي 2020/ 2021 إيرادات بلغت 5.84 مليارات دولار، بنسبة ارتفاع تجاوز 2% مقارنة بالعام السابق له، بحسب ما أعلنت الهيئة.

ويبدأ العام المالي في مصر بداية يوليو/ تموز من كل عام، وينتهي في آخر يونيو/ حزيران من العام التالي.

وتعد إيرادات قناة السويس أحد المصادر الأساسية للعملة الصعبة، إلى جانب الصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج، والاستثمارات الأجنبية، والسياحة.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قررت الهيئة زيادة رسوم عبور السفن بالمجرى الملاحي بنسبة 6% في العام المقبل، مقارنة بالعام الجاري مع استثناء السفن السياحية وناقلات الغاز المسال من القرار.

ويتوقع كل من صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية استمرار نمو حركة التجارة العالمية وارتفاع الطلب على النقل البحري بمعدلات تصل إلى 6.7% و4.7% على الترتيب في عام 2022.

وأعلن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في 2015، افتتاح مشروع لتوسعة القناة يهدف إلى تقليل فترات الانتظار ومضاعفة عدد السفن التي تستخدمها، ورفع إيرادات القناة إلى 13.5 مليار دولار بحلول عام 2023.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي قناة السويس إيرادات

بعد رفع رسوم العبور.. قناة السويس تتوقع إيرادات إضافية بنصف مليار دولار

الأكبر في تاريخها.. قناة السويس تسجل إيرادات بـ6.3 مليارات دولار خلال 2021