ألمانيا تدخل على خط معارضة مرشح الإمارات لرئاسة الإنتربول

الجمعة 12 نوفمبر 2021 05:32 م

دخلت ألمانيا على خط رفض ترشح مسؤول أمني إماراتي بارز، لمنصب رئيس منظمة الشرطة الدولية "الإنتربول".

ووقع نواب في البرلمان الألماني "بوندستاغ"، على عريضة عبروا خلالها عن قلقهم العميق إزاء التقارير التي تفيد بترشيح اللواء الإماراتي "أحمد ناصر الريسي" لرئاسة "الإنتربول" الدولي.

وقال النواب الموقعون إن "انتخاب الريسي قد يعرض سمعة المنظمة الدولية للخطر".

وناشد البرلمانيون أعضاء "الإنتربول" إلى "التحدث علنا ضد ترشح الريسي ومنع ذلك"، داعين الأعضاء إلى "العمل من أجل وضع إجراء شفاف وواضح لترشيح وانتخاب رئيس (الإنتربول)، يراعي حقوق الإنسان".

ولفت النواب إلى أن "تفويض الإمارات، ممثلة بالريسي، لقيادة المنظمة يعد تناقضاً صارخاً مع المادة الثانية من النظام الأساسي (للإنتربول) والتي تحدد هدفها بتطوير الدعم المتبادل لجميع سلطات الشرطة الجنائية في إطار القوانين السارية في كل البلدان وبروح الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".

وليست هذه المرة الأولى التي تتهم فيها جهات حقوقية ودولية معنية بحقوق الإنسان، المسؤول الإماراتي "بالمسؤولية المباشرة عن ارتكاب عدة أعمال قمع وتعذيب ضد العديد من المعارضين السياسيين لنظام الإمارات العربية المتحدة".

وسبق أن عبر نواب أوروبيون ومنظمات حقوقية عن رفضها لترشيح "الريسي"، وحملوه مسؤولية الانتهاكات الحقوقية في الإمارات.

ومن المقرر أن تنعقد اللجنة التنفيذية للإنتربول، وهي أعلى هيئة بعد الجمعية العامة في إسطنبول، خلال الفترة من (20- 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري)، وستناقش ترشيح "الريسي" لرئاسة "الإنتربول".

ويمثل ترشح "الريسي" فرصة لغسيل سمعة الإمارات والتستر على انتهاكاتها في مجال حقوق الإنسان، خاصة أنه يُنظر إليه على أنه المسؤول الرئيسي عن جرائم عدة في هذا الشأن، وفق مراقبين وحقوقيين.

و"الريسي" هو عضو في اللجنة التنفيذية للإنتربول، وهي الهيئة الإدارية التي تشرف على تنفيذ قرارات الجمعية العامة وعمل الأمانة العامة.

وحتى الآن تقدم مرشحان فقط لانتخابات منظمة الشرطة الجنائية الدولية، المقررة في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وهما "الريسي"، والتشيكية "ساركا هافرانكوفا".

ويشغل "الريسي" منصب المفتش العام بوزارة الداخلية لدولة الإمارات منذ عام 2015، وهو مسؤول أيضًا عن خدمات الشرطة في الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغمارات الإنتربول الريسي رئاسة الإنتربول حقوق الإنسان

الإمارات جندت جماعة ضغط بريطانية لتعيين مسؤول بشرطتها رئيسا للإنتربول

شكوى جديدة في فرنسا بحق مسؤول إماراتي مرشح لرئاسة الإنتربول

بريطانيا.. أكاديمي ومشجع كرة يتهمان مرشح الإمارات لرئاسة الإنتربول بتعذيبهما

الجارديان: انتخاب الريسي رئيسا للإنتربول ضوء أخضر لمواصلة انتهاكات الدول القمعية

مع سعي برلين لإمدادات طاقة بديلة.. شركات ألمانية توقع اتفاقيات مع الإمارات