بريطانيا.. أكاديمي ومشجع كرة يتهمان مرشح الإمارات لرئاسة الإنتربول بتعذيبهما

الأحد 21 نوفمبر 2021 11:32 ص

أفادت صحيفة بريطانية، الأحد، بأن أكاديميا ومشجع كرة قدم بريطانيان اتهما اللواء "أحمد الريسي"، مرشح الإمارات لرئاسة منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، بالإشراف على تعذيبهما.

وذكرت "الجارديان" أن "ماثيو هيدجز"، الذي اعتقل في الإمارات مدة 7 أشهر، ومشجع كرة القدم "علي عيسى أحمد"، الذي اعتقل أثناء قضائه إجازة في دبي بسبب ارتدائه قميص المنتخب القطري أثناء مباريات كأس الأمم الآسيوية، وجّها اتهاما لـ"الريسي" بأنه هو الذي أشرف على تعذيبهما، مشيرة إلى أن "الريسي" هو واحد من مرشحيْن فقط عبّرا عن رغبتهما بتولي منصب رئيس الشرطة الدولية، وعمل لمدة طويلة كمفتش عام لوزارة الداخلية الإماراتية.

وقال المحامي "رودني ديكسون"، الذي يمثل كل من "هيدجز" و"أحمد": "كان له (الريسي) دور إشرافي على السجون، ومن ارتكبوا أفعال تعذيب تحت قيادته، مثل المحققين والحراس. ولا يمكن للإنتربول قبول هذا. ولا يستطيعون القول هذا جيد بما هو كاف، بل يجب كشفه".

وقال "هيدجز": "هو بالتأكيد مسؤول عن التعذيب، والرسالة التي يحملها ترشيحه، هو أنك تستطيع الإفلات من العقاب بل وتكافأ على ذلك".

ويواجه "الريسي" سلسلة من الدعاوى القضائية في السويد والنرويج وبريطانيا وفرنسا، ومن المتوقع أن يتقدم كل من "أحمد" و"هيدجز" بدعوى قضائية ضده في تركيا قبل انعقاد المؤتمر السنوي للإنتربول.

 وأرفقت دعوى إسطنبول بأخرى لمركز الخليج لحقوق الإنسان الذي يتهم الريسي "بأعمال غير إنسانية وتعذيب" ضد ناشط حقوق الإنسان "أحمد منصور" المعتقل في زنزانة انفرادية في الإمارات منذ 4 أعوام.

وقد تقيد الدعاوى القضائية من حركة "الريسي" لو انتخب رئيسا للإنتربول؛ لأن مقر منظمة الشرطة الجنائية الدولية في ليون.

وتبنى "الريسي" موقفا عاما من ترشيحه رغم السرية في عملية الانتخاب، وقام برحلة دولية واسعة للحصول على الدعم، في وقت حاولت مواقع على الإنترنت، أنشئت لغرض دعمه، تقديم سلسلة إنجازاته، ومنها أنه قام بتطوير شرطة الإمارات وأنشأ المديرية العامة للسعادة في وزارة الداخلية.

وأشار تقرير "الجارديان"  إلى أن الإمارات تبرعت بـ50 مليون يورو لصندوق "احموا العالم"، وهو أكبر تبرع لمنظمة شقيقة للإنتربول في السنوات الأخيرة، ما قد يحرف توجه المنظمة الدولية لصالح الإمارات.

ورفض المتحدث باسم الإنتربول نتائج التقرير قائلا: "أي زعم بأن الإمارات أو أي دولة أو منظمة تمارس تأثيرا أكبر من حجمها فيما يتعلق بسياسة أو ميزانية أو عملية اتخاذ قرارات تقوم بها مقرات الأمانة العامة لإنتربول بسبب الدعم المالي كلام غير صحيح".

وتعتبر الإنتربول مؤسسة فرض قانون دولية، وتقدم الدعم في التحقيق للدول الأعضاء فيها، بما في ذلك المشاركة في المعلومات عن المشتبه بهم، وسيتم انتخاب رئيسها هذا الأسبوع أثناء الاجتماع السنوي للمنظمة في إسطنبول، وهي وظيفة غير مدفوعة الأجر، إلا أن رئيس المنظمة يظل يمارس تأثيرا مهما.

وأعرب الكثير من النقاد عن قلقهم من انتخاب "الريسي" الذي قد يعرض حيادية المنظمة للخطر، وفي الوقت نفسه يمنح مصادقة على الانتهاكات التي تمارسها الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات بريطانيا الإنتربول أحمد الريسي انتهاكات تعذيب ماثيو هيدجز علي عيسى أحمد

تحذيرات فرنسية من تولي مرشح الإمارات رئاسة الإنتربول

مقرب من حزب أردوغان: تركيا دعمت رئاسة الإمارات للإنتربول

الجارديان: انتخاب الريسي رئيسا للإنتربول ضوء أخضر لمواصلة انتهاكات الدول القمعية

وزير الداخلية الإماراتي يبحث التعاون الأمني مع نظيرته البريطانية

إشادة بريطانية بجهود عُمان للإفراج عن مواطنَيْها في إيران

هيئة حكومية بريطانية تتهم الخارجية بالفشل في حماية أكاديمي اعتقلته الإمارات في 2018