الجزائر تستنكر نية حفتر التطبيع مع إسرائيل.. ماذا قالت؟

الجمعة 12 نوفمبر 2021 09:39 م

استنكرت الجزائر، أنباء تعهد الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، بالتطبيع مع إسرائيل، في حال انتخابه رئيسا لبلاده.

وقال وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة"، في مقابلة مع التليفزيون الرسمي لبلاده، الجمعة، إن بلاده تفضل أن يكون على رأس الدول الشقيقة "رجال أو نساء يحبون وطنهم، ويلتزمون بمصلحته العليا، ولا ينخرطون في حسابات خارجية لمصلحة الغير".

وأضاف: "هذا ما نريده لأنفسنا ولأشقائنا".

وشدد "لعمامرة" على أن "الجزائر ترى أن الأنسب فيما يتعلق بعلاقات الدول العربية مع المحتل الإسرائيلي هو دعم الجهود الرامية إلى إحقاق الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني الشقيق ودفع عمل الأمم المتحدة تجاه بعث المفاوضات الفلسطينية الإسرائيليةـ بدلا من أن يساعد بعض الدول العربية الكيان الإسرائيلي في التوسع والتوجّه إلى مناطق عربية أخرى".

وتابع أن بلاده تعتقد أن "من يعتمد أو يتمسك بالنفوذ الإسرائيلي سواء في ليبيا، إن صدق القول، أو في المغرب أو أي بلد ثانٍ يعتبر عملا غير مسؤولا، لا يخدم في شيء مصالح المنطقة ومصالح شعوبها".

وأكد الوزير الجزائري، أن بلاده "تحترم سيادة الشعب الليبي الشقيق وتعتبر أنه لا حق لغير الشعب الليبي في التدخل في اختيار رئيسه وممثليه في البرلمان، وقطعت على نفسها ألا تتدخل في شؤونه بل أن تساعد في جمع الشمل في سياق حرصها على تجاوز الأزمة الليبية، الأمر الذي سيتيح تنمية ليبيا".

والأربعاء، نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم"، عن مصادر رفيعة المستوى في ليبيا مقربة من "حفتر"، توقعها أن تقترب البلاد من تطبيع علاقاتها مع الاحتلال، لتلحق بذلك بركب التطبيع العربي بعد الإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

وفي وقت سابق أيضا، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن إجراء "صدام" نجل "حفتر" زيارة إلى تل أبيب، قبل أيام، طالبا الدعم مقابل التطبيع.

وحسب تقرير الصحيفة، فإن نجل "حفتر"، وصل الإثنين الماضي، حاملا رسالة من والده تطلب مساعدة عسكرية سياسية إسرائيلية، وفي المقابل تعهد بإقامة علاقات دبلوماسية في المستقبل بين ليبيا والاحتلال.

ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل وليبيا، غير أن تقارير غربية تحدثت في وقت سابق عن دعم إسرائيل لـ"حفتر" منذ سنوات خلال قتاله ضد الحكومة الشرعية في طرابلس، قبل أن تتعرض قواته لخسائر فادحة، وهزيمة مدوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حفتر التطبيع إسرائيل الجزائر

مصادر مطلعة تؤكد عزم حفتر التطبيع مع إسرائيل حال فوزه برئاسة ليبيا

حفتر قد يعترف بإسرائيل مقابل دعمه في الانتخابات الليبية

حماس تشيد بموقف وزير الخارجية الجزائري من التطبيع مع إسرائيل

آخرهم حفتر.. لماذا تدعم إسرائيل القادة المستبدين؟

إعلام عبري: طائرة خليفة حفتر هبطت بمطار بن جوريون

قناة إسرائيلية: رصد طائرة حفتر الخاصة في مطار بن جوريون

في إشارة للمغرب.. مسؤول جزائري يتحدث عن الخيانة والاستقواء بالعدو