الكشف عن لقاءات سرية لقيادات ليبية بارزة مع مسؤول إسرائيلي

الجمعة 12 نوفمبر 2021 02:34 م

كشف وزير إسرائيلي سابق في حكومة "بنيامين نتنياهو" للمرة الأولى عن لقاءات سرية جرت مع قيادات سياسية بارزة من دولة عربية، تمحورت حول تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال "أيوب قرا"، في مقابلة مع قناة i24NEWS الإسرائيلية، الخميس، إنه "أثناء تواجده في الحكومة الإسرائيلية عقد لقاءات سرية مع قيادات سياسية بارزة من ليبيا في جزيرة رودوس، تمحورت حول التطبيع، زاعما أن الرئيس الليبي الراحل، معمر القذافي كانت لديه الرغبة في توقيع اتفاقيات مع إسرائيل".

وزعمت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، أن قائد الجيش الليبي "خليفة حفتر"، ينوي تطبيع العلاقات مع إسرائيل حال فوزه في الانتخابات الرئاسية الليبية.

وحول ذلك، قال وزير الخارجية الجزائري، "رمطان لعمامرة"، في حوارٍ مع قناة تليفزيونية جزائرية، الخميس، إن بلاده لا تتدخل في شأن ليبيا وتحترم سيادة شعبها، لكنها ترى أن "من يعتمد أو يتمسك بالنفوذ الإسرائيلي سواء في ليبيا -إن صدق القول- أو في المغرب أو أي بلد آخر يعتبر عملا غير مسؤول".

وقال رئيس قسم شؤون الشرق الأوسط وعملية السلام في وزارة الخارجية الإسرائيلية "إلياف بنيامين"، في تصريحات سابقة إن سلطنة عمان قد تكون الدولة التالية لتطبيع العلاقات مع بلاده، وذلك عقب اتفاقيات التطبيع التي تم توقيعها بين إسرائيل و4 دول عربية هي الإمارات والبحرين والمغرب والسودان في تحول تاريخي بين خصوم قدامى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا إسرائيل التطبيع عمان

ليبيا تعلن عدم مشاركتها في مؤتمر باريس حال وجود وفد من إسرائيل

لعمامرة يجري جولة أفريقية لحشد الدعم لمخرجات جوار ليبيا وطرد إسرائيل

الجزائر تستنكر نية حفتر التطبيع مع إسرائيل.. ماذا قالت؟

هآرتس: سيف الإسلام القذافي أدار العلاقات مع إسرائيل إبان حكم والده

ليبيا ترفض دعاوى إسرائيليين للحصول على تعويضات عن عملية ميونخ

جيروزاليم بوست: الدبيبة التقى رئيس الموساد الإسرائيلي بالأردن لبحث التطبيع

غضب رسمي وشعبي بعد الكشف عن لقاء سري بين وزيري خارجية ليبيا وإسرائيل