حماس تشيد بموقف وزير الخارجية الجزائري من التطبيع مع إسرائيل

السبت 13 نوفمبر 2021 08:20 ص

أشاد رئيس الدائرة السياسية في حركة "حماس" الفلسطينية بالخارج "سامي أبوزهري" بتصريحات وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة" بشأن رفض التطبيع مع إسرائيل.

وقال "أبوزهري"، في بيان: "نعبر في حركة المقاومة الإسلامية حماس عن تقديرنا الكبير لتصريحات وزير الخارجية الجزائري السيد (رمطان لعمامرة)، التي انتقد خلالها المعلومات المتزايدة حول محاولات جديدة في المنطقة للتطبيع مع الاحتلال، وجدد تأكيد بلاده على الرفض الجازم لأي تطبيع معه".

وأضاف: "إننا في حركة حماس نعتز بهذه التصريحات الجزائرية، ونعبر عن دعمنا لها، لأنها تشكل حصنا في وجه محاولات تمدد الاحتلال في المنطقة العربية، خاصة في أفريقيا".

وجاء بيان "أبوزهري" بعدما صرح "لعمامرة"، في حوار مع "قناة الجزائر الدولية"، بأن "الجزائر ترى أن الأنسب فيما يتعلق بعلاقات الدول العربية مع المحتل الإسرائيلي هو دعم الجهود الرامية إلى إحقاق الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني الشقيق ودفع عمل الأمم المتحدة تجاه بعث المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بدلا من أن تساعد بعض الدول العربية الكيان الإسرائيلي في التوسع والتوجه إلى مناطق عربية أخرى".

وتعليقا على تقارير غربية بشأن اتجاه "خليفة حفتر"، المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية في ليبيا، إلى مقايضة دعمه باعتراف ليبيا بإسرائيل، شدد "لعمامرة" على أن الجزائر "تفضل أن يكون على رأس الدول الشقيقة رجال أو نساء يحبون وطنهم ويلتزمون بالمصلحة العليا للوطن ولا ينخرطون في حسابات خارجية تجعل منهم أناسا ساهرين على مصلحة الغير وليس على المصلحة الوطنية".

واعتبر الوزير الجزائري أن توسيع التطبيع مع إسرائيل "لا يخدم السلم في الشرق الأوسط ولا يخدم الاستقرار عموما في المنطقة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس سامي أبو زهري التطبيع إسرائيل الجزائر رمطان لعمامرة

الجزائر وجنوب أفريقيا تجددان رفضهما وجود إسرائيل بالاتحاد الأفريقي

تقدير إسرائيلي: مكاسب التطبيع مع شمال أفريقيا أكبر من الخليج

في إشارة للمغرب.. مسؤول جزائري يتحدث عن الخيانة والاستقواء بالعدو