‏3 وفيات و425 إصابة بلدغات عقارب نتيجة الطقس السيء جنوبي مصر

السبت 13 نوفمبر 2021 12:21 م

توفي 3 أشخاص على الأقل، وأصيب أكثر من 400 آخرين، جراء إصابات بلدغات العقارب التي ظهرت نتيجة موجة الطقس السيئ، التي تعرضت لها مدينة أسوان المصرية (جنوبي البلاد).

وقال وكيل وزارة الصحة بأسوان "إيهاب حنفي"، إن الحصر النهائى لأعداد الوفيات والإصابات الناتجة عن حالة الطقس السيئ الذي تعرضت له أسوان، الجمعة، بلغت 3 ضحايا، و425 حالة إصابات بلدغات العقارب.

وأضاف "حنفي"، أنه جرى رفع حالة الاستعداد القصوى بمستشفيات المحافظة، واستدعاء الأطباء من الإجازات للمساعدة فى مواجهة الظروف الطارئة.

وتابع: "كما جرى التأكد من توفر مصل العقرب في جميع المستشفيات والوحدات القروية، وضخ كميات إضافية للوحدات الصحية في القرى المتاخمة للجبال والصحراء".

ووفق وسائل إعلام محلية، شهدت محافظة أسوان (جنوب) هطول أمطار بكثافة ما أدى لتشكل سيول وهبوب عاصفة ثلجية نتج عنها انهيار عقارات وإصابة العشرات بلدغات العقارب.

وحذر أستاذ الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية "أحمد رزق"، من التواجد بالقرب من المناطق الجبلية التي تتساقط بها الأمطار والسيول، لافتا إلى أن العقارب والثعابين تكون نشطة خلال أوقات ارتفاع درجات الحرارة، وتجرفها المياه مع الأمطار والسيول من المناطق الجبلية.

وأوضح "رزق"، أن العقارب من الكائنات الصحراوية وتتواجد أسفل الصخور والكثبان الرملية، إلا أنها لا تتعرض للإنسان أو تهاجمه إلا إذا هاجمها لكن حينما يتصادف اقترابه منها فتلدغه، ومع هطول الأمطار تبحث عن أماكن للاختباء وفي الغالب تكون تلك الأماكن بالقرب من البشر في منازلهم أو في الأماكن المرتفعة وهنا تحدث حالة اللدغ.

وتشهد محافظة أسوان، طقسا نادرا على طبيعتها الحارة، لهطول أمطار كثيفة أدت لتشكل سيول وهبوب عاصفة ثلجية.

وتسبب سوء الأحوال الجوية في انهيار 5 منازل وانقطاع التيار الكهربائي في عدة مناطق بمحافظة أسوان.

ونشر رواد منصات التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع مصورة، لسقوط عدد من أعمدة الإنارة والأشجار بعد هطول أمطار غزيرة، صاحبتها ظاهرة البرق والرعد، وتوقف شبه تام للحركة المرورية في الشوارع والميادين.

والسبت، أطلقت هيئة الأرصاد الجوية بمصر (رسمية) تحذيرًا لسكان سلاسل جبال الأحمر والصحراء الشرقية ومحافظات الصعيد (جنوب) من أمطار غزيرة ورعدية وتشكل السيول.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقارب أسوان لدغات عقارب الطقس السيء

7 قتلى في حصيلة يوم واحد من الطقس السيء في مصر

سم العقارب.. ترياق للبطالة في مصر

3 وفيات و500 مصاب بلدغات عقارب جنوبي مصر

أجواء أوروبية في مصر.. الإسكندرية تكتسي باللون الأبيض (فيديو وصور)

مصر.. مصرع عامل وإغلاق ميناء في موجة طقس سيئ

مشروع قانون مصري حول الطقس يثير الاستغراب والسخرية