إيران مستعدة للتوصل إلى اتفاق نووي جيد بشرط.. ما هو؟

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 02:35 ص

أبدت إيران استعدادها للتوصل إلى اتفاق نووي جيد، إلا أنها اشترطت عودة أطراف التفاوض إلى التزاماتها بصورة كاملة.

وقال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، الإثنين، خلال مباحثاته مع نظيره الإيطالي "لويجي دي مايو"، إن "الحكومة الجديدة في إيران حكومة براغماتية تركز على النتائج".

ولفت إلى أننا "تبادلنا وجهات نظرنا مع أطراف المفاوضات ومستعدون للتوصل إلى اتفاق جيد، وهذا يتطلب عودة أطراف التفاوض إلى التزاماتها بصورة كاملة".

وأشار "عبداللهيان"، إلى المحادثات المقبلة في فيينا، والتي ستنطلق في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، مؤكدا أن "جميع الأطراف توصلت إلى فهم مشترك بأن أمريكا تتحمل اللوم والمسؤولية عن الوضع الحالي".

وقال إن "بعض الأطراف التزمت الصمت في مواجهة المزايدات الأمريكية في خطوة غير مسؤولة ساهمت في إيجاد الوضع الحالي الذي لا يمكن القبول به".

وقال إن "الحكومة الإيرانية الجديدة عازمة على تعزيز تعاونها مع الدول الصديقة، و لا سيما إيطاليا، في أجواء مبنية على الاحترام المتبادل وبالاعتماد على الإمكانيات والفرص المتاحة في العلاقات".

وقبل أيام، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، إن العودة المتبادلة للاتفاق النووي تبقى الوسيلة الأكثر فعالية لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي، لافتا إلى أنها "تصب فى مصلحة الولايات المتحدة وشركائها وحلفائها في المنطقة".

وتُستأنف المفاوضات النووية بشأن استعادة الاتفاق النووي مع إيران في فيينا، في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وفي فيينا، يسعى الاتحاد الأوروبي والشركاء المتبقون في الاتفاق وهم الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" في مايو/أيار 2018، ودفع إيران إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي عبداللهيان أمريكا إيران

إسرائيل تخشى اتفاقا نوويا جزئيا بين الولايات المتحدة وإيران

واشنطن: العودة للاتفاق النووي تصب بمصلحة أمريكا وحلفائها

ستريت جورنال: إيران تستأنف إنتاج أجزاء متقدمة من البرنامج النووي

الطاقة الذرية: إيران تنتهك الاتفاق النووي في مستوى تخصيب اليورانيوم وحجم مخزونه