أدنوك الإماراتية تعلن استثمار 6 مليارات دولار في التنقيب عن النفط

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 02:28 م

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية، الثلاثاء، عن استثمارات بقيمة 6 مليارات دولار في مجال التنقيب عن النفط الخام، وذلك غداة دفاعها عن استراتيجيتها القاضية بمواصلة الاستثمار في النفط لتمويل عملية التحول إلى الطاقة النظيفة.

والإمارات، التي أعلنت نيتها الوصول للحياد الكربوني في 2050، هي أحد أكبر منتجي النفط في العالم بمعدل 4.2 مليون برميل يوميا.

وقالت شركة النفط الحكومية "أدنوك" في بيان على هامش مؤتمر الطاقة "أديبك" في يومه الثاني بالعاصمة الإماراتية، إن الاستثمارات الجديدة تهدف إلى "زيادة الحفر" لرفع طاقة الدولة الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل بحلول 2030.

وتشمل هذه الاستثمارات المعدات التي حصلت شركات عدة على عقود مختلفة لتوفيرها. ويمتدّ بعض هذه العقود لنحو عشر سنوات.

وكانت الإمارات رحّبت، الإثنين، بنتائج مؤتمر "كوب 26" الذي اختتم أعماله السبت، لكنّها دعت إلى مواصلة استثمار مئات مليارات الدولارات في النفط والغاز لتمويل الطلب المتزايد وكذلك عملية الانتقال إلى الطاقة النظيفة.

وتوصّلت نحو 200 دولة إلى اتّفاق عالمي لمكافحة التغيّر المناخي بعد مفاوضات صعبة استمرّت أسبوعين، من دون أن تنجح في تبنّي إجراءات يدعو إليها العلماء لاحتواء الارتفاع الخطر في درجات الحرارة.

وعارضت الصين والهند التطرّق إلى أنواع الوقود الملوّثة. كما أنّ المفردات المستخدمة في النص النهائيّ، خصوصا ما يتعلق بالوقود الأحفوري، كانت أقلّ حدة من المسوّدات السابقة.

وقال وزير التكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص للإمارات للتغير المناخي، "سلطان الجابر"، في اليوم الأول من معرض "أديبك"، الإثنين، "نحن في مرحلة تاريخية".

وأضاف الوزير الذي يتولى رئاسة شركة بترول أبوظبي الوطنية أنّه سيتعين على صناعة النفط والغاز "استثمار أكثر من 600 مليار دولار أمريكي كل عام حتى عام 2030 لمجرد مواكبة الطلب المتوقع".

وتابع: "نعم، الطاقة المتجددة هي الجزء الأسرع نموًا في مزيج الطاقة. لكن النفط والغاز لا يزالان الأكبر وسيظلان لعقود قادمة". 

وبحسب وزير الطاقة الإماراتي، "سهيل المزروعي"، فإنّ أبوظبي تعمل على وضع "تشريعات ومبادرات ومشاريع طموحة هدفها خلق توازن بين إنتاج الطاقة والنمو الاقتصادي وبين المحافظة على البيئة ودعم قضية التغير المناخي".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

أدنوك استثمارات التنقيب الحفر البترول الوقود الأحفوري

لهذا السبب.. وزيرة إسرائيلية تدعو لإلغاء اتفاق نفطي مع الإمارات

أدنوك: 4 مليارات برميل نفط زيادة في احتياطيات الإمارات

بـ10 مليارات دولار.. أضخم صندوق استثمار بالتكنولوجيا يتلقى دعما إماراتيا