أذربيجان تعلن مقتل 7 من جنودها خلال الاشتباكات الحدودية مع أرمينيا

الأربعاء 17 نوفمبر 2021 10:00 ص

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، الأربعاء، أن 7 من جنودها لقوا مصرعهم في المعارك التي دارت، أمس الثلاثاء، مع القوات الأرمينية قرب إقليم ناجورني قره باغ المتنازع عليه.

وأوضحت الوزارة أن 10 جنود أذربيجانيين أُصيبوا بجروح في الاشتباكات، وهي الأعنف منذ نهاية الحرب بين يريفان وباكو العام الماضي، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأعلنت أرمينيا من جهتها، مقتل جندي وفقدان 24 آخرين وأسر 13 أثناء الاشتباكات، مشيرةً إلى أنها خسرت موقعَين عسكريَين أصبحا تحت سيطرة باكو.

واندلعت المواجهات بين الجانبين بعد تصعيد استمر عدة أسابيع في منطقة ناجورني قره باغ الجبلية، وسط تقاذف للمسؤولية بين يريفان وباكو.

وأعلنت أرمينيا، مساء أمس الثلاثاء، التوصل إلى هدنة مع أذربيجان إثر "وساطة" روسية بعد يوم من الاشتباكات التي تعكس التوازن الهشّ على الحدود، بعد عام تقريبًا على انتهاء نزاع دام بينهما، استمرّ 6 أسابيع في ناجورني قره باغ.

وجرت المواجهات رغم انتشار جنود حفظ سلام روس في المنطقة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020 في إطار اتفاق وقف إطلاق النار تفاوض عليه الرئيس "فلاديمير بوتين" لإنهاء حرب العام الماضي.

وكان نزاع العام الماضي قد أسفر عن أكثر من 6500 قتيل وانتهى بهزيمة كبرى لأرمينيا التي أرغمت على التنازل عن عدة مناطق في محيط الجيب المتنازع عليه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أذربيجان أرمينيا باكو ناجورني قره باغ

وزير الخارجية التركي: أرمينيا تزيد التوترات ولن نترك أذربيجان وحدها

أرمينيا تبلغ روسيا استعدادها لتطبيع العلاقات مع تركيا دون شروط