بعد اشتباكات عنيفة.. أرمينيا تعلن عن هدنة مع أذربيجان بوساطة روسية

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 09:29 م

أعلنت أرمينيا، مساء الثلاثاء، موافقتها على هدنة مع أذربيجان إثر وساطة روسية، بعد ساعات من أعنف اشتباكات بين قوات البلدين منذ التوصل إلى اتفاق سلام عقب النزاع العسكري الذي اندلع بينهما العام الماضي قرب منطقة ناجورني قره باغ.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية، في بيان نقلته "فرانس برس، إنه "بوساطة من الجانب الروسي، تم التوصل إلى اتفاق لإنهاء إطلاق النار على الحدود الشرقية لأرمينيا، ابتداءً من الساعة 6:30 مساءً" (14:30 بتوقيت جرينتش).

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أعلن البرلمان الأرميني، مقتل 15 جنديا أرمينيا، بينما أكدت وزارة الدفاع الأرمينية أسر 12 جنديا آخرين، بينما تبادلت وزارتا الخارجية في البلدين الاتهامات وحملت كل منهما قوات الأخرى مسؤولية التصعيد.

وطلبت أرمينيا من روسيا، في وقت سابق، الثلاثاء، المساعدة في الدفاع عن سيادتها الإقليمية ضد أذربيجان، وقالت إن اشتباكات حدودية عنيفة تجري بين القوات الأذربيجانية والأرمينية.

وجاء تفاقم التوتر الأخير على الحدود بين الدولتين بعد نحو عام من الجولة الأخيرة من النزاع المسلح بين الجانبين الأرميني والأذربيجاني في إقليم قره باغ المتنازع عليه.

واختتمت جولة الصراع تلك بانتزاع أذربيجان جزءا ملموسا من الأراضي التي كانت خاضعة على مدى سنين لسيطرة "جمهورية قره باغ" غير المعترف بها دوليا والمدعومة من أرمينيا، ونشرت بعد جولة الصراع الأخيرة قوات حفظ سلام روسية في المنطقة الفاصلة بين الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أرمينيا أذربيجان هدنة وساطة روسية قره باغ حرب

أردوغان يهنئ علييف وأذربيجان بالذكرى الأولى لنصر قره باغ

أذربيجان تعلن مقتل 7 من جنودها خلال الاشتباكات الحدودية مع أرمينيا

وزير الخارجية التركي: أرمينيا تزيد التوترات ولن نترك أذربيجان وحدها

برعاية أوروبية.. قمة مرتقبة بين أذربيجان وأرمينيا في بروكسل

وزراء خارجية روسيا وأذربيجان وأرمينيا يبحثون تنفيذ اتفاقيات السلام

لتعاونها مع أمريكا.. روسيا تستدعي سفير حليفتها أرمينيا