لتعاونها مع أمريكا.. روسيا تستدعي سفير حليفتها أرمينيا

الجمعة 8 سبتمبر 2023 09:18 م

استدعت روسيا، الجمعة، سفير حليفتها أرمينيا للاستفسار منه عن "إجراءات غير ودّية" اتّخذتها بلاده، بعدما أعلنت يريفان تدريبات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة.

وأعربت وزارة الخارجية الروسية، عن قلقها حيال "تدريبات عسكرية للولايات المتحدة على الأراضي الأرمينية"، إضافة إلى زيارة لكييف قامت بها زوجة رئيس الوزراء الأرميني، وقرار يريفان الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت الخارجية الروسية، في بيان، أن "السلطات الأرمينية اتخذت في الأيام الأخيرة سلسلة إجراءات غير ودية".

وأوضحت أنّ السفير الأرميني أتيح له القيام بـ"عرض مسهب" في مقر الخارجية، مؤكدة أنّ روسيا وأرمينيا تبقيان رغم ذلك "حليفتين مع احترام كل الاتفاقات الهادفة الى تعزيز علاقات الشراكة".

وأعلنت أرمينيا، الأربعاء، أنها ستستضيف الأسبوع المقبل تدريبات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة تشارك فيها قواتها لحفظ السلام، في مؤشر جديد إلى سعي يريفان للابتعاد من الحليف الروسي.

ورد الكرملين، الخميس، معتبرا أن هذه التدريبات تهدد بزعزعة استقرار منطقة القوقاز.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف: "من الواضح أن اجراء هذه التدريبات لا يسمح باستقرار الوضع في المنطقة ولا يعزز مناخ ثقة متبادلة".

وأكد أنه رغم الانتقادات الأرمينية، "تواصل روسيا اداء وظيفتها كضامن للأمن" الإقليمي.

وتأخذ أرمينيا على روسيا وجنودها لحفظ السلام عدم القيام بمهمتهم عبر السماح لأذربيجان بإغلاق ممر حيوي بالنسبة إلى منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها منذ عقود بين يريفان وباكو.

جاء في بيان الخارجية الروسية أيضا أن استدعاء السفير الأرميني يأتي على خلفية شكاوى من بينها تعليقات أدلى بها رئيس البرلمان الأرميني بشأن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الوزارة.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

أرمينيا روسيا أمريكا تدريبات الجنائية الدولية استدعاء سفير

رئيس وزراء أرمينيا يتوقع التوصل لاتفاق سلام مع أذربيجان نهاية العام

بتشريع جديد.. أرمينيا تدرس التخلص من القواعد الروسية الموجودة على أراضيها