بلينكن: السودان سيحظى بدعم المجتمع الدولي مجددا حال عودة حكومة حمدوك

الأربعاء 17 نوفمبر 2021 02:33 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الأربعاء، إن السودان سيحظى بدعم المجتمع الدولي ومساعداته مجددا في حال إعادة "الشرعية" للحكومة التي تمت الإطاحة بها إثر الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الكينية، نيروبي، في مستهل جولة أفريقية، أضاف "بلينكن": "من الضروري أن تستعيد المرحلة الانتقالية الشرعية التي كانت عليها (...) إذا أعاد الجيش الأمور إلى مسارها وفعل ما هو ضروري، أعتقد أنه من الممكن استئناف دعم المجتمع الدولي الذي كان قويا للغاية".

وتابع: "الانتقال الديمقراطي في السودان انحرف عن مساره وينبغي أن يعود بعودة حمدوك إلى رئاسة الوزراء"، مؤكدا "حمدوك هو مصدر الشرعية في السودان".

وتأتي تصريحات "بلينكن" تزامنا مع خروج تظاهرات الأربعاء في الخرطوم دعت إليها تنسيقيات مدنية عدة، وقطع الاتصالات والإنترنت بشكل شبه كامل عن البلاد.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يعاني السودان أزمة حادة، إذ أعلن الجيش حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، مقابل احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات باعتبارها "انقلابا عسكريا".

ومنذ ذلك الوقت، يتظاهر السودانيون ضد قرارات قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان"، حيث قابلتها قوات الجيش والشرطة بالقمع، ما أوقع 24 قتيلا.

والخميس الماضي، أصدر "البرهان"، مرسوما بتشكيل مجلس السيادة الانتقالي الجديد برئاسته، وتعيين "محمد حمدان دقلو" (حميدتي) نائبا له، الذي أدى اليمين الدستورية، في وقت سابق الجمعة.

ويقول "البرهان" إن الجيش ملتزم باستكمال عملية الانتقالي الديمقراطي، وإنه اتخذ هذه الإجراءات "لحماية البلاد من خطر حقيقي"، متهمًا قوى سياسية بـ"التحريض على الفوضى".

وقبل تلك الإجراءات، كان السودان يعيش، منذ 21 أغسطس/آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان انقلاب السودان حمدوك تظاهرات السودان بلينكن البرهان

مصادر سودانية ترجح عودة حمدوك كعضو بالمجلس السيادي وليس رئيسا للوزراء

تجمع المهنيين السودانيين: 15 قتيلا مدنيا برصاص الجيش الأربعاء

واشنطن تندد بالقمع العسكري للمتظاهرين بالسودان وتجدد الدعوة لعودة حمدوك

السودان.. اتفاق على عودة حمدوك لرئاسة الوزراء وإطلاق سراح المعتقلين