خلال استقباله نظيره البحريني.. جاويش أوغلو يؤكد أهمية علاقات تركيا ودول الخليج

الأربعاء 17 نوفمبر 2021 03:06 م

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" في مؤتمر صحفي مع نظيره البحريني "عبداللطيف الزياني"، الأربعاء، إن عودة العلاقات إلى طبيعتها مع دول الخليج مهم.

وأضاف: "ناقشت مع نظيري البحريني خلال زيارته تركيا القضايا الإقليمية والأزمات في المنطقة بينها سوريا وليبيا ولبنان".

وتابع: "هناك علاقات تركية بحرينية عريقة وعلينا تطويرها.. وخلال نقاشاتنا بحثنا القضايا الإقليمية والقضايا المتعلقة بالوضع الراهن".

وشدد على أن عودة العلاقات إلى طبيعتها مع دول الخليج مهم، مؤكدا "عزم البلدين رفع حجم التبادل التجاري".

وأشار إلى أنه "تم بحث الأزمات في المنطقة وبينها سوريا وليبيا ولبنان".

من جهته، أكد وزير الخارجية البحريني أنه "تم بحث سبل تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والثقافة والسياحة والاستثمار، وأكدنا ضرورة تبادل الزيارات للوفود الرسمية لاستكشاف فرص التعاون".

وتعهد "الزياني" بتسهيل عملية منح تأشيرات البحرين للمواطنين الأتراك، خلال الفترة المقبلة، مؤكدا توطيد العلاقات بين شعبي البحرين وتركيا.

وقال "الزياني" إن العاهل البحريني، الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، كلفه بنقل رسالة خطية منه إلى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

وفي وقت سابق، أجرى وزير الخارجية البحريني، مباحثات مع نظيره التركي، في أنقرة، حيث بحث الطرفان تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات.

وجاء اللقاء في إطار الحوار الاستراتيجي بين البحرين وتركيا، على مستوى وزارتي الخارجية، كما جرى تسليم الدورة العادية لرئاسة الحوار الآسيوي.

وبدأت العلاقات بين البلدين تتقدم بعد تراجعها وشبه توقفها، مع حدوث الأزمة الخليجية في 2017، حيث انتقلت من الاتصالات إلى عقد لقاءات مشتركة، وهو ما يمهد لتقوية العلاقات الاقتصادية، وإمكانية توقيع اتفاقيات بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين تركيا العلاقات التركية البحرينية جاويش أوغلو عبداللطيف الزياني الخليج

تركيا ودول الخليج.. لماذا تجافي السعودية خط الانفتاح المتبادل؟

هل تتبنى تركيا سياسة "صفر مشاكل" من جديد؟

تمتد ليومين.. وزير خارجية تركيا يبدأ زيارة إلى البحرين

وزير خارجية تركيا من البحرين: المنامة وقفت بجوارنا في وقتنا الصعب