الأمن التونسي يبلغ «المرزوقي» بوجود مخطط «إرهابي» يستهدف اغتياله

الاثنين 23 نوفمبر 2015 01:11 ص

قال القيادي بحزب المؤتمر من أجل الجمهورية التونسي «عدنان منصر» إن الرئيس التونسي السابق «منصف المرزوقي» تلقى معلومات من جهات أمنية تونسية تفيد بوجود مخطط لاغتياله.

«منصر» الذي شغل منصب مستشار «المرزوقي» سابقا، نشر تدوينة على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قائلا «رئيس الجمهورية السابق الدكتور منصف المرزوقي تلقى منذ قليل إشعارا رسميا من السلطات الأمنية بسوسة بوجود معلومات أكيدة عن مخطط إرهابي يستهدفه بالاغتيال».

وأشار «منصر» إلى أن «مكتب الدكتور المرزوقي يعقد ندوة صحفية اليوم لتقديم المعطيات والموقف من هذا الموضوع، وذلك بالمقر المركزي لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية».

ونقلت الصفحة الرسمية لـ«المرزوقي» تدوينة «منصر» ما يؤكد صحتها، كما أكد أمين عام حزب المؤتمر من أجل الجمهورية «عماد الدايمي»، في تصريح تلفزيوني أن السلطات التونسية أبلغت الرئيس السابق «المنصف المرزوقي» بوجود مخططا لاغتياله.

يذكر أن السلطات التونسية أعلنت قبل فترة إحباط هجمات متزامنة كانت ستستهدف فنادق ومراكز أمنية ومنشآت حيوية واغتيال سياسيين في سوسة الشهر الجاري، مؤكدة اعتقال خلية تضم جهاديين تلقوا تدريبات بسوريا وليبيا.

وترددت أنباء حول اعتراف الموقوفين في خلية سوسة التي اعتقلت قبل أسبوع، بأنها كانت تخطط لاغتيال «المرزوقي» لإحداث الفوضى في البلاد.

ونشر موقع «خبر» المهتم بقضايا الإرهاب، أن قيادة الحرس الوطني بمحافظة سوسة أبلغت «المرزوقي»، بناءً على معلومات صادرة عن تحقيقات النيابة، بأن الخلية التي قبض عليها بالمحافظة قبل أسبوع كان تخطط لاغتيال الرئيس السابق لإثارة الفوضى في عموم تونس، وخاصة منطقة الجنوب مسقط رأسه التي حصل فيها على أعلى نسبة تصويت في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

من هو «المرزوقي»؟

ولد المرزوقي في 7 يوليو/تموز عام 1945 في قرنبالية الواقعة 30 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة تونس لأسرة تنحدر من قبيلة المرازيق بالجنوب التونسي.

وحصل على دكتوراه في الطب من جامعة ستراسبورغ الفرنسية عام 1973 في تخصص الطب الباطني والطب الوقائي وطب الأعصاب.

ونال إجازة في علم النفس من كلية العلوم الإنسانية بجامعة السوربون وتولى تدريس الطب في جامعة «ستراسبورغ» وهو استاذ سابق بقسم الأعصاب بتونس واستاذ للطب الحديث بجامعة باريس.

وفي تونس، تولى تدريس الطب في جامعة سوسة ما بين عامي 1981 و2000.

وفي عام 1995 منع من أي بحث علمي وفي العام 2000 طرد من كلية الطب بسوسة.

عرف «المرزوقي» بنضاله الحقوقي وانضم في 1980 إلى الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وأصبح رئيسها في 1989.

وأحيل في عام 1993 إلى القضاء بعد تأسيسه جمعية الدفاع عن المساجين السياسيين وفي عام 1994 خلع من رئاسة الرابطة فرد على ذلك بالترشح لرئاسة الجمهورية.

وفي العام نفسه وضع «المرزوقي» في السجن الانفرادي لمدة أربعة أشهر وأطلق سراحه في يوليو/تموز إثر حملة وطنية ودولية وتدخل الزعيم الجنوب إفريقي «نيلسون مانديلا».

وفي عام 1997 أسس مع عدد من المناضلين بينهم الناشط السوري هيثم مناع اللجنة العربية لحقوق الإنسان وترأسها حتى عام 2000.

ثم أسس في عام 2001 بمشاركة العديد من المناضلين والقوى السياسية التونسية المجلس الوطني للحريات.

وتعرضت الحكومة التونسية إلى ضغوط دولية كبيرة للإفراج عنه ليرحل «المرزوقي» إلى فرنسا.

عرف عن المرزوقي دفاعه المستميت عن حقوق الإنسان ومعارضته الشرسة لنظام الرئيس التونسي المخلوع «زين العابدين بن علي»، وفي عام 2006 عاد «المرزوقي» إلى تونس دون موافقة السلطة للدعوة إلى عصيان مدني بهدف إسقاط نظام «بن علي» ولكنه رحل إلى فرنسا بعد 5 أيام تعرض خلالها إلى الترهيب والتضييق الشديد من قبل الشرطة على حد قوله.

وعاد إلى تونس بعد فرار «بن علي» ليواصل نشاطه من موقعه كرئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية المحظور سابقا.

وحصل «المرزوقي» على العديد من الجوائز الحقوقية وكتب العديد المؤلفات في السياسة والأدب والطب منها «الإنسان الحرام» و«إنها الثورة يا مولاي» و«الرحلة» و«حتى يكون للأمة مكان في هذا الزمان» و«في سجن العقل».

  كلمات مفتاحية

تونس المرزوقي الإرهاب مخطط اغتيال

استقالة 32 نائبا من «نداء تونس» في البرلمان و«حركة النهضة» أكبر مستفيد

الانقسامات تشق صف الحزب الحاكم في تونس وتهدد أغلبيته البرلمانية

«المرزوقي»: أحلام الربيع العربي ذهبت أدراج الرياح .. وأرثي للمسكين «السيسي»

«الغنوشي» من سوسة: الانتصار على «آفة الإرهاب» يكون بتعاون دولي وإقليمي

مسؤول تونسي: حددنا هوية جميع قتلى هجوم سوسة وبينهم 30 بريطانيا

«المرزوقي» يستقبل عائلة سورية لاجئة في بيته