وزير داخلية لبنان يشيد بدور الإمارات في الدفاع عن الأمن القومي العربي

الاثنين 23 نوفمبر 2015 02:11 ص

أشاد وزير الداخلية اللبناني «نهاد المشنوق» بالدور الذي تقوم به دولة الإمارات في الدفاع عن الأمن القومي العربي، لا سيما في اليمن لحماية أمن الخليج ومصالح العرب الحيوية هناك، واصفا إياها بـ«النموذج العربي الباهر».

جاء ذلك خلال كلمته في الاحتفال الذي أقيم في جامعة السوربون بأبوظبي، أمس الأحد، تحت عنوان «التضامن مع دولة الإمارات» بدعوة من السفارة اللبنانية لدى الإمارات.  

وأضاف «المشنوق» إنه «للمرة الأولى باتت العروبة رديفة للاعتدال وعنوانا للاستقرار وهوية نمتشقها في وجه الانشقاقات المذهبية»، مؤكدا أن «الولاية والخلافة وجهان لعملة واحدة ومدخلان متلاصقان إلى جنون التطرف نفسه الذي يدمر فكرة الدولة قبل تدمير مجتمعاتنا».

ولفت الى أن «الآتي من بيروت لا يحمل إلا المزيد من الهموم، وآخرها عودة التفجيرات الانتحارية إليه، على خلفية الصراعِ المذهبي المندلعِ في المنطقة، وخلفية تفاقم الأزمة السورية وإصرار فريق لبناني على أوهام الأدوار الكبيرة وأوهام الحسم فيها، عبر التدخل المسلح لحماية نظام قاتل». 

من جانبه جدد وزير الثقافة والشباب الإماراتي الشيخ «نهيان بن مبارك آل نهيان» «وقوف دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب لبنان ضد أي محاولة لتعكير صفو الحياة فيه وتهديد وحدته وتماسكه»، معبرا عن «قناعة دولة الامارات الكاملة بأن لبنان القوي هو ركن أساسي في تقدم المنطقة العربية كلها»، وفقا لوكالة الأنباء اللبنانية.

كما أثنى الشيخ «نهيان بن مبارك» على عمق العلاقات بين لبنان والإمارات قائلا «إنها مثال ناجح للعلاقات بين الأشقاء في هذا العصر الذي يموج بالتحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية».

وبجانب «المشنوق» حضر الاحتفال، وزير التربية والتعليم العالي اللبناني «إلياس بو صعب»، وسفير لبنان في الإمارات «حسن سعد»، ورئيسة جامعة السوربون أبوظبي الدكتورة «فاطمة الشامسي» وشخصيات سياسية واجتماعية واقتصادية ورجال أعمال وأعضاء من الجالية اللبنانية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وافتتح الحفل بالوقوف دقيقة صمت عن روح شهداء الإمارات، تزامنا مع احتفال الإمارات.

وتحتفل الإمارات بيوم الشهيد في 30 نوفمبر/تشرين الثاني وتتخذه عطلة رسمية من كل عام، حيث سقط أول جندي إماراتي ويدعى «سالم سهيل خميس» في 30 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1971 في معركة طنب الكبرى ضد القوات الإيرانية، وكان يتبع الإدارة العامة لشرطة رأس الخيمة، حيث التحق بالشرطة وعمره 16 عاما، ولم يمهله القدر الانضمام إلى القوات المسلحة وتسلم رقمه العسكري 190.

  كلمات مفتاحية

الإمارات لبنان يوم الشهيد جامة السوربون أبو ظبي دول الخليج

الإمارات تعلن إنهاء تدريب أول كتيبة من المقاومة اليمنية

الإمارات تسحب قواتها من تعز بسبب قيادة الإخوان للمقاومة

لبنان والأردن وفلسطين الأكثر سلبية تجاه «الدولة الإسلامية» ونيجيريا الأكثر تعاطفا

رئيس وزراء لبنان يشيد بدور السعودية في دعم جيش بلاده

الإمارات تعلن 30 نوفمبر عطلة رسمية من كل عام وتطلق عليه «يوم الشهيد»

خواطر حول الأمن القومي العربي