رئيس وزراء لبنان يشيد بدور السعودية في دعم جيش بلاده

الأربعاء 11 نوفمبر 2015 08:11 ص

أشاد رئيس الوزراء اللبناني «تمام سلام»، بالدور السعودي الذي تقوم به في دعم الجيش اللبناني، لفرض الأمن والسيطرة في ظل المخاطر التي تعيشها المنطقة.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، اليوم الأربعاء، عن «سلام» قوله إن «الدور السعودي مكّن الجيش اللبناني من فرض السيادة والسيطرة على البلاد، وقدمت الرياض الدعم للشعب اللبناني في ظل المخاطر التي تعيشها المنطقة في الفترة الحالية بسبب ما يحدث في الأراضي السورية».

وقدمت السعودية للجيش اللبناني، صفقة أسلحة فرنسية لزيادة درجة جاهزيته وقوته لمواجهة الإرهاب، وتشمل الصفقة 250 آلية عسكرية و7 مروحيات من نوغ كوغار و3 زوارق سريعة، والعديد من معدات الاستطلاع والاعتراض والاتصال تبلغ قيمتها 3 مليار دولار قدمتها المملكة العربية السعودية كهبة إلى لبنان.

من ناحية أخري، وردا على السبب في تعطل انتخاب رئيس الجمهورية على الرغم من مرور 500 يوم بلا رئيس، قال «سلام»: «يدور حوار خلال الفترة الحالية بين الأطراف اللبنانية، ونأمل أن يتوصل قريبا هذا الحوار إلى حلول تؤدي إلى اتخاذ هذه الخطوة، حيث إن كل لبناني حريص على دعم واستقرار الأراضي اللبنانية وحمايتها».

يذكر أن السلطات اللبنانية قررت قبل يومين إحالة 10 أشخاص بينهم أمير سعودي إلى القضاء بتهم تهريب مخدرات.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي «كلود كرم» أحال 10 أشخاص بينهم 5 موقوفين ومن بينهم أمير سعودي، في جريمة تهريب المخدرات عبر مطار رفيق الحريري الدولي، إلى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان «جان فرنيني».

وأوقف أمن المطار اللبناني، الأسبوع الماضي، الأمير السعودي «عبدالمحسن بن وليد آل سعود» المنتمي إلى العائلة المالكة وأربعة سعوديين آخرين برفقته خلال محاولتهم تهريب نحو طنين من حبوب الكبتاغون المخدرة وكمية من الكوكايين كانت مجهزة داخل طرود ومعدة لنقلها على متن طائرة خاصة متجهة إلى السعودية.

وعلق السفير السعودي في لبنان، «علي عواض عسيري»، على الواقعة بقوله أن «قضية توقيف الأمير في عهدة القضاء اللبناني الذي نقدر نزاهته ولنا فيه ملء الثقة».

وتعد عملية التهريب هذه هي الأكبر التي يتم إحباطها حتى الآن عبر مطار بيروت الدولي بعد إحباط عملية تهريب 15 مليون حبة كبتاغون عبر مرفأ بيروت في أبريل/نيسان العام الماضي كانت موضوعة داخل مستوعبات محملة بالذرة.

  كلمات مفتاحية

لبنان دعم السعودية الجيش اللبناني تمام سلام صفقة أسلحة

لبنان يحيل 10 أشخاص بينهم أمير سعودي إلى القضاء بتهمة تهريب مخدرات

سفير المملكة في لبنان: توقيف الأمير السعودي في عهدة القضاء اللبناني ونثق به

لبنان يتسلم أول دفعة من الأسلحة الفرنسية بموجب المنحة السعودية

قائد الجيش اللبناني: مساعدات السعودية تزيدنا قوة في مواجهة «الإرهاب»

السعودية وفرنسا توقعان صفقة لتسليح الجيش اللبناني بقيمة 3 مليار دولار

وزير داخلية لبنان يشيد بدور الإمارات في الدفاع عن الأمن القومي العربي

الرياض تبارك صفقة رئاسة لبنان لـ«فرنجية» حليف «الأسد» والحكومة لـ«الحريري»

صمت «حزب الله» إزاء ترشيح «فرنجية»

أهل الفكر العربي «يناغشون» رئاسة لبنان!