لبنان يتسلم أول دفعة من الأسلحة الفرنسية بموجب المنحة السعودية

الاثنين 20 أبريل 2015 08:04 ص

أعلن وزير الدفاع الفرنسي تسلُّم لبنان صباح اليوم الإثنين، الدفعة الأولى من الأسلحة الفرنسية المقدمة في إطار المنحة السعودية، البالغة 3 مليارات دولار، والهادفة إلى تعزيز قدرات الجيش في مواجهة التنظيمات الإرهابية.

وقال وزير الدفاع الفرنسي «جان ايف لودريان»، في احتفال أقيم في قاعدة بيروت الجوية «يتعرض لبنان لضغوط غير مسبوقة من تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة (فرع تنظيم القاعدة في سوريا) ما يجعل من مراقبة الحدود تحديا لا مثيل له».

وعرضت قنوات إخبارية لبنانية طائرة عسكرية في مطار بيروت الدولي وأمامها صناديق أسلحة خضراء اللون.

ويأتي تسلم الدفعة الأولى من العتاد العسكري في أعقاب وصول وزير الدفاع الفرنسي إلى بيروت في زيارة مخصصة لهذه الغاية يلتقي خلالها عددا من المسؤولين اللبنانيين. فيما نظمت قيادة الجيش اللبناني لهذه المناسبة احتفالا في قاعدة بيروت الجوية لتسليم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اللبناني «سمير مقبل» من نظيره الفرنسي الدفعة الأولى من الأسلحة، بحضور السفير السعودي «علي عواض عسيري».

وتشمل صفقة السلاح الفرنسية للجيش اللبناني، 250 آلية عسكرية و7 مروحيات من نوغ كوغار و3 زوارق سريعة، والعديد من معدات الاستطلاع والاعتراض والاتصال تبلغ قيمتها 3 مليار دولار قدمتها المملكة العربية السعودية كهبة إلى لبنان.

وتأتي صفقة السلاح هذه في خضم توتر في المنطقة التي تشهد صراعا مفتوحا بين السعودية وإيران المتورطة في النزاع السوري، والذي يتخوف لبنان بالفعل من انتقاله إلى أراضيه.

  كلمات مفتاحية

فرنسا لبنان السعودية صفقة الأسلحة

قائد الجيش اللبناني: مساعدات السعودية تزيدنا قوة في مواجهة «الإرهاب»

رئيس لبنان السابق يطالب السعودية بتحييد لبنان عن الصراع في اليمن

دروز لبنان يشعرون بالخوف مع اقتراب الحرب السورية منهم

السعودية وفرنسا توقعان صفقة لتسليح الجيش اللبناني بقيمة 3 مليار دولار

هل عرقلت السعودية صفقة أسلحة فرنسية للبنان؟

مصادر: رئيس وزراء لبنان يزور السعودية خلال أيام

الملك «سلمان»: إساءات «حزب الله» لن تؤثر على علاقتنا مع «لبنان»

رئيس وزراء لبنان يشيد بدور السعودية في دعم جيش بلاده

«عسيري»: أوقفنا الهبة السعودية لمنع وصول أسلحتنا إلى «حزب الله»