ارتفاع عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية بليبيا إلى 23 مرشحا

الجمعة 19 نوفمبر 2021 08:54 م

ارتفع عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية في ليبيا إلى 23 مرشحا، بحسب بيانات المفوضية الوطنية العليا للانتخابات التي نشرتها مساء الجمعة.

وترشح 19 من مكتب الإدارة الانتخابية طرابلس، و3 من بنغازي، ومرشح واحد من مكتب سبها.

وستستمر المفوضية في تسلم طلبات الترشح للرئاسة حتى يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، فيما سيقفل باب الترشح للانتخابات النيابية في السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل، والتي وصل عدد المرشحين فيها إلى 1231 مرشحا موزعين على 13 دائرة انتخابية.

وفي ذات السياق، فاق عدد من تسلموا بطاقاتهم الانتخابية 1.2 مليون ناخب من أصل 2.8 مليون مسجل لدى المفوضية التي زادت الجمعة، من ساعات العمل في مراكز توزيع البطاقات، بسبب تزايد الإقبال على استلام البطاقات الذي سيستمر بدوره إلى يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

وأفادت المفوضية بأن قبول ملفات كل المترشحين يُعد قبولاً مبدئياً، مشيرة إلى أنها ستحيل ملفات المتقدمين للترشح إلى كل من النائب العام، وجهاز المباحث الجنائية، والإدارة العامة للجوازات والجنسية، من أجل الفصل في مدى مطابقة بياناتهم للشروط المحددة في القانون تمهيدا لإعلان القوائم الأولية.

ومن أبرز مرشحي الانتخابات الرئاسية في ليبيا، رئيس الوزراء الأسبق "علي زيدان"، ووزير الداخلية السابق "فتحي باشاغا"، ورئيس مجلس النواب "عقيلة صالح"، و"خليفة حفتر".

ويقترب موعد الانتخابات في ظل خلافات مستمرة حول قانوني الانتخاب بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

ليبيا الرئاسة الليبية انتخابات الرئاسة الليبية

المشري يدعو لتأجيل الانتخابات الليبية شهرين

وزير الداخلية الليبي السابق فتحي باشاغا يقدم أوراق ترشحه للرئاسة