المشري يدعو لتأجيل الانتخابات الليبية شهرين

الجمعة 19 نوفمبر 2021 07:01 م

طالب رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا "خالد المشري"، الجمعة، بتأجيل الانتخابات البرلمانية إلى فبراير/شباط المقبل.

ودعا "المشري" إلى "ترميم العملية الانتخابية بالتوافق على أساسها الدستوري، والابتعاد عن منطق المغالبة لضمان نتائج انتخابية مقبولة من كل الأطراف".

وجدد "المشري"، في كلمة متلفزة وجهها لليبيين، رفضه إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وفقاً للقوانين الصادرة عن مجلس النواب، التي أكد أنها "معيبة وخالفت كل القوانين، ومنها الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي، وقرارات مجلس الأمن، وخريطة الطريق ومخرجات برلين".

ودعا إلى ضرورة "ترميم العملية الانتخابية" بالتوافق على قاعدة دستورية تنطلق منها الانتخابات، لضمان "نتائج انتخابية مقبولة من كل الأطراف".

واعتبر رئيس المجلس الأعلى للدولة أن العملية الانتخابية الحالية "تفتقد لأدنى شروط النزاهة". وقال: "أتعجب من انتخابات بلا قاعدة دستورية ولا سجل انتخابي نظيف، ولا مفوضية قادرة على التحكم حتى في منصاتها الإلكترونية".

وأعلن "المشري" استعداده لإطلاق "مبادرة" لإنقاذ العملية الانتخابية، مشيراً إلى أنها تقوم على اقتراح إجراء الانتخابات البرلمانية في 15 فبراير/شباط المقبل بالتزامن مع إجراء أولى جولات الانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أن المبادرة تتضمن إجراءات فنية، من بينها "تركيب منظومة بارومترية توضح تسجيل الناخبين ببصمات الوجه والأيدي، وعدم الاكتفاء ببطاقة الناخب فقط، لضمان عدم التزوير، بالإضافة إلى ضرورة وجود كاميرات مراقبة في مراكز الاقتراع".

ومن بين ما تطالب به المبادرة "تشكيل لجنة للنظر في سجل المترشحين ليكون سجلاً نظيفاً"، مضيفاً: "وفي الأثناء، تتم عملية بناء قاعدة دستورية كأساس لإجراء الانتخابات بالتوافق بين كل الأطراف"، مشيراً إلى أن المجلس الأعلى اقترح قاعدة دستورية، منذ أغسطس/ آب الماضي، وأحالها لمجلس النواب، "لكن دون تجاوب من النواب".

وأكّد رئيس المجلس الأعلى للدولة أنه إن لم تتوفر اشتراطات هذه المبادرة "لن أكون جزءاً من الانتخابات لا ناخباً ولا مرشحاً"، لافتاً إلى أن عملية التصويت "ليست العملية الانتخابية، بل جزء منها، وتبدأ الانتخابات بضرورة وجود دستور أو قاعدة دستورية متوافق عليها".


وعانت ليبيا من الفوضى والعنف لمدة عقد، منذ أطاحت انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي في 2011 بالرئيس الراحل "معمر القذافي"، لكن الطرفين المتحاربين الرئيسيين وافقا هذا العام على تشكيل حكومة جديدة.

لكن رغم أنه ينظر لتشكيل حكومة موحدة والضغط من أجل إجراء انتخابات عامة في ديسمبر/كانون الأول، على أنه أفضل أمل منذ سنوات للتوصل إلى حل سياسي مستدام، فلا تزال تلك العملية تواجه تحديات.

ولا تزال معظم الأراضي خاضعة لسيطرة جماعات محلية مسلحة، كما لم تسحب قوى أجنبية كبرى مقاتليها من خطوط القتال وفضلا عن ذلك، لا يزال هناك خلاف بين شخصيات كبرى بشأن إدارة موارد ليبيا الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المشري الانتخابات الليبية ليبيا

وزير الداخلية الليبي السابق فتحي باشاغا يقدم أوراق ترشحه للرئاسة

ارتفاع عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية بليبيا إلى 23 مرشحا

ليبيا.. المدعي العام العسكري يطالب بوقف ترشيح حفتر ونجل القذافي

إغلاق باب الترشيح برئاسيات ليبيا وعدد المرشحين يصل إلى 80