الجمعة 19 نوفمبر 2021 09:49 م

أعلن العراق إنجاز خطة الربط الكهربائي مع تركيا بشكل كامل، عبر إقليم كردستان، مؤكدا أنّ توريد الطاقة سيكون حسب حاجة البلاد.

جاء ذلك وفق تصريح المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية "أحمد موسى"، الجمعة، أوردته وكالة الأنباء الرسمية "واع".

وقال "موسى"، إن "وزارة الكهرباء أنجزت الربط مع الجانب التركي عن طريق إقليم شمال العراق بشكل كامل".

وأضاف: "خطوط النقل جاهزة للتشغيل حسب احتياج العراق من الطاقة (..) لم يتبق سوى الاتفاق على كميات الطاقة المنقولة وسعر التعريفة".

وتابع: "الربط لا يعني فقط استيراد الطاقة الكهربائية، وإنما تحقيق الاستقرار للشبكة الكهربائية، ضمن خطط الوزارة لتنويع مصادر الطاقة"، حسب المصدر ذاته.

ويجري ذلك في وقت تسعى فيه الوزارة العراقية لحل مشكلة الكهرباء الخانقة وانقطاع التيار عن المواطنين، والذي يتسبب دائماً بغضب الشارع والخروج بتظاهرات شعبية تندد بالحكومة.

ووضعت الوزارة أخيراً خطة خمسية لزيادة إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد، للوصول إلى حدود تجاوز أزمة تجهيز المواطنين.

ومطلع عام 2020، أعلن العراق تنفيذ خطة الربط الكهربائي مع تركيا، عبر إقليم شمالي البلاد.

ومؤخرا، يجري العراق مباحثات مع عدة دول خليجية أبرزها السعودية، لاستيراد الكهرباء، فيما اعتمد خلال سنوات مضت على إيران في إمدادات الكهرباء باستيراد 1200 ميجاوات.

ويعاني العراق أزمة نقص الكهرباء منذ عقود، إذ ينتج 19 ألف ميجاوات، بينما يتجاوز الاحتياج الفعلي نحو 30 ألف ميجاوات، وفقا لمسؤولين في القطاع.

وكشفت وزارة الكهرباء العراقية، في وقت سابق، عن وجود خطة للبدء بإنتاج الطاقة المتجددة التي تتولد من الطاقة الشمسية والرياح، مشيرة إلى أنّ طموحها هو الوصول إلى إنتاج أكثر من 7 آلاف ميغاواط من الطاقة المتجددة.

وتشكو الوزارة من تعطيل الكثير من مشاريعها، وعدم تنفيذها الخطط الموضوعة لتطوير الطاقة بشكل كامل، بسبب عدم وجود التخصيصات المالية الكافية.

المصدر | الخليج الجديد