مسؤول تركي يلمح لتصدير الكهرباء إلى العراق قريبا

السبت 23 نوفمبر 2019 12:11 ص

قال رئيس جمعية تجارة الطاقة في تركيا، "بوراك قويان"، الجمعة، إن بلاده تخطط لتصدير الكهرباء الفائضة لديها، مضيفا أن العراق يمكن أن يكون مستوردا محتملا.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن "قويان" قوله إن العراق يمكن أن يكون سوقاً جديدة لصادرات الكهرباء التركية، وأن تجارة الكهرباء مع العراق يمكن أن تبدأ خلال العام المقبل.

وكشف أن بلاده تخطط لتصدير ما بين 200 إلى 400 ميجاوات في المرحلة الأولى في حال تم الاتفاق، مما سيحقق دخول عملة صعبة إلى البلاد.

وأضاف: "لو تمكنا من رفع هذا الرقم مع العراق، سيمكننا تحقيق صادرات بمليار دولار، وبذلك نكون أدخلنا عملة صعبة واستفدنا من الفائض في الكهرباء".

ولن تواجه تركيا أي مشاكل فنية في تصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق بسبب قصر المسافة بين أقرب نقطتين في البلدين، مما يجعل العراق سوقاً جديدة آمنة لتصدير الكهرباء.

ويبلغ إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق قرابة 18 ألف ميجاوات/ساعة، بينما يبلغ حجم الاستهلاك 23 ألف ميجاوات، بعجز يبلغ 4 آلاف ميجاوات، حيث يتم استيراد ألف ميجاوات من إيران.

يذكر أن هناك لقاءات ومباحثات بين أنقرة وبغداد بهذا الشأن، حيث صرح وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، "فاتح دونماز"، عقب زيارته العراق في أغسطس/آب الماضي أن الجانبين اتفقا على استئناف تجارة الكهرباء، وأن أبلاده أنهت كل الاستعدادات اللازمة لذلك.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تصدير الكهرباء العلاقات العراقية التركية

دول خليجية بدأت محادثات بشأن الربط الكهربائي مع العراق

تركيا: ننتظر تلبية المطالب المشروعة للشعب العراقي

العراق يلجأ للربط الكهربائي مع دول الجوار بسبب تدني الإنتاج 

بعد إيران.. العراق يلجأ إلى تركيا لسد العجز في الكهرباء

العراق يعلن إنجاز خطة الربط الكهربائي مع تركيا