بعد إيران.. العراق يلجأ إلى تركيا لسد العجز في الكهرباء

الخميس 6 أغسطس 2020 01:18 م

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الخميس، أنها تجري مباحثات لاستيراد 200 ميجاوات من الطاقة الكهربائية من تركيا، للحد من نقص الطاقة المزمن في البلاد منذ عقود.

وقال المتحدث باسم الوزارة "أحمد العبادي"، للأناضول، إنه بعد الحصول على موافقة رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي"، بدأت الوزارة مفاوضات مع تركيا لاستيراد 200 ميجاوات من الكهرباء عبر خط "سلوبي - فايدة - محطة سد الموصل" (شمال).

وأضاف أن الكمية المراد استيرادها ستغطي حاجة محافظات شمالي البلاد، لافتا إلى أن استيراد الطاقة من تركيا يأتي في إطار التحركات العاجلة للوزارة للحد من نقص الكهرباء.

وأردف "العبادي" أن الجانبين يتباحثان بشأن الأمور الأمور الفنية، ومسائل أخرى تتعلق بالربط الكهربائي بين البلدين.

ووفق تصريحات أدلى بها رئيس جمعية تجارة الطاقة بتركيا (ETD) "بوراق قويان"، للأناضول، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، فإن العراق يمكن أن يكون سوقا جديدة لصادرات الكهرباء التركية.

ولن تواجه تركيا أية مشاكل فنية في تصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق؛ بسبب قصر المسافة بين أقرب نقطتين في البلدين، وفق "قويان".

ويبلغ إنتاج العراق من الطاقة الكهربائية، وفقا لوزارة الكهرباء 13.500 ميجاوات، ويخطط لإضافة 3.500 ميجاوات خلال العام الحالي، عبر إدخال وحدات توليد جديدة إلى الخدمة.

إلا أن التقديرات تشير لحاجة البلد إلى أكثر من 20 ألف ميجاواط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

ويعاني العراق من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود جراء الحصار والحروب المتتالية. ويستورد 1200 ميجاوات من إيران. كما أنه يخطط لاستيراد الكهرباء من دول الخليج العربي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية العراقية العلاقات العراقية التركية العراق تركيا عجز الكهرباء عجز إنتاج الكهرباء

مسؤول تركي يلمح لتصدير الكهرباء إلى العراق قريبا

التوتر العراقي التركي.. أزمة عابرة أم بداية لمعادلة إقليمية جديدة؟

أمريكا تمنح العراق إعفاء لمدة 120 يوما لسداد مقابل كهرباء إيران

تقليصات في واردات الغاز الإيراني تفاقم أزمة الكهرباء بالعراق

العراق يعلن إنجاز خطة الربط الكهربائي مع تركيا