أمريكا تمنح العراق إعفاء لمدة 120 يوما لسداد مقابل كهرباء إيران

الأربعاء 31 مارس 2021 09:08 م

أعلنت الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أنها منحت العراق إعفاء مدته 120 يوماً، كي يسدد مقابل واردات كهرباء من إيران.

وهذا الإعفاء الأول الذي يعطى في ظلّ إدارة "جو بايدن" ولأطول مدة يسمح بها القانون.

وعلى الرغم من أن العراق بلد نفطي، لكنه يعتمد بشدة على إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء، وذلك بسبب بنيته التحتية المتهالكة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي لتأمين احتياجات سكانه البالغ عددهم 40 مليون نسمة.

وانسحبت الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة "دونالد ترمب" من الاتفاق النووي مع إيران وأعادت في نهاية 2018 فرض عقوبات عليها، ما يحول دون تعامل الكثير من الدول والشركات العالمية مع الحكومة أو مع شركات إيرانية خوفاً من أن تطالهم العقوبات.

لكن الإدارة الأمريكية واصلت منح إعفاءات للعراق إلى حين أن يعثر على موردين آخرين، وكان آخرها في يناير/كانون الثاني الماضي لمدة 3 أشهر.

وبموجب الإعفاء الجديد الذي أعطته إدارة "جو بايدن"، سيتمكّن العراق من الاستمرار في استيراد الكهرباء والغاز من جارته الشرقية لأربعة أشهر، أي منذ مطلع أبريل/نيسان وحتى مطلع أغسطس/آب المقبل.

ويشير ذلك إلى أن إدارة "جو بايدن" ترغب في إبراز حسن النوايا للحكومة العراقية من خلال هذه الخطوة، قبل "حوار استراتيجي" جديد من المقرر أن ينطلق افتراضياً في السابع من أبريل/نيسان المقبل.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة تحديات تتمثل في نفوذ كبير لفصائل مسلحة موالية لإيران يعيق عملها، وقبل صيف حار يتوقع أن يشهد فيه العراق احتجاجات شعبية على خلفية انقطاع الكهرباء.

وعلى بغداد أيضاً حل نقاط خلافية مع طهران التي تطالبها بسداد ما يزيد على 6 مليارات دولار من المتأخّرات، هي فواتير مستحقّة على وزارة الكهرباء العراقية التي تمنعها العقوبات الأمريكية من دفع أي مبلغ بالدولار لإيران.

لكن مصادر غربية وعراقية، قالت إن المسؤولين العراقيين مُنحوا ضوءاً أخضر من الولايات المتحدة للإفراج عن الأموال المستحقة لإيران مقابل واردات الغاز، والبالغة ملياري دولار، عبر حساب مصرفي سويسري.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

العراق إيران أمريكا الكهرباء أموال إيرانية أموال مجمدة الاتفاق النووي ترامب بايدن

بعد إيران.. العراق يلجأ إلى تركيا لسد العجز في الكهرباء

تقارير: واشنطن تمدد استثناء استيراد بغداد للغاز الإيراني 

العراق: الربط الكهربائي مع الخليج والأردن لن يغني عن طاقة إيران

مسؤول إيراني يتهم العراق بالتهرب من دفع ديون الكهرباء والغاز

الأول بعهد بايدن.. انطلاق الجولة الثالثة للحوار الاستراتيجي العراقي الأمريكي

العراق.. الكاظمي يعاقب مسؤولين في وزارة الكهرباء ويتخذ إجراءات لحل الأزمة

أمريكا تمنح العراق إعفاء جديدا لدفع تكلفة توليد الكهرباء لإيران