تقارير: واشنطن تمدد استثناء استيراد بغداد للغاز الإيراني 

السبت 15 يونيو 2019 06:06 ص

كشفت تقارير أن الولايات المتحدة الأمريكية سمحت للعراق باستيراد الغاز الإيراني لتزويد محطات الكهرباء لمدة 3 أشهر إضافية، وذلك من خلال تمديد العمل بالاستثناء الممنوح لبغداد من العقوبات المفروضة على إيران.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة "رويترز"، السبت، عن مصدرين حكوميين عراقيين، قالت إنهما طلبا عدم نشر اسميهما. 

وذكر أحد المصدرين أنه جرى منح التمديد خلال محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" ووزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو".

وفى مايو/أيار 2018، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم بين الدول الكبرى وإيران في عام 2015، والذي رفع العقوبات عن طهران مقابل الحد من برنامجها النووي.

وفى نوفمبر/تشرين الثاني أعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاع الطاقة الإيراني بعد انسحابها من الاتفاق النووي لكنّها أعفت منها لمدة 6 أشهر 8 دول هي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان.

وفي مايو/أيار الماضي، ألغى البيت الأبيض الإعفاءات الممنوحة في القطاع النفطي لتشديد حملة ممارسة "أقصى الضغوط" على طهران.

ويستورد العراق ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران لمصانعه، كما يشتري بشكل مباشر 1300 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية.

ويعتبر هذا الاعتماد العراقي على الغاز الإيراني غير مريح بالنسبة للولايات المتحدة التي سعت لتقليص نفوذ طهران وإعادة فرض العقوبات على المؤسسات المالية الإيرانية وخطوط الشحن وقطاع الطاقة والمنتجات النفطية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اتجاه إيراني لرفع إنتاج الغاز خلال مارس المقبل

أمريكا تمنح العراق إعفاء لمدة 120 يوما لسداد مقابل كهرباء إيران