تقليصات في واردات الغاز الإيراني تفاقم أزمة الكهرباء بالعراق

السبت 24 يوليو 2021 08:34 ص

أعلن العراق، الجمعة، أن إيران خفضت إمدادات الغاز التي توردها لمحطات الطاقة الكهربائية المغذية لجنوبي ووسط البلاد، بواقع 19 مليون قدم مكعب يوميا، ما أفقدها نحو ألف ميجاواط من الكهرباء.

وذكرت وزارة الكهرباء العراقية، في بيان، أنه جرى "تخفيض معدلات الغاز الإيراني المورد المشغل لمحطات الإنتاج في المناطق الوسطى وبغداد من 34 مليون متر مكعب إلى 20 مليون متر مكعب، يوميا".

أما في المناطق الجنوبية للبلاد، فقد انحسرت معدلات الغاز الإيراني "من 17 مليون متر مكعب إلى 12 مليون متر مكعب، يوميا"، وفق البيان، الذي لم يوضح أي أسباب للقرار الإيراني.

وقال البيان، إن هذا التخفيض "أفقد المنظومة (الكهربائية) قرابة ألف ميجاواط من الكهرباء".

وأوضح أنه "جرى التنسيق بشكل عالٍ وكبير بين وزارتي الكهرباء والنفط لتعويض ما فقدته المنظومة من غاز ممكن أن يؤثر على إدامة زخم الإنتاج"، دون مزيد من التفاصيل.

ولم يصدر أي تعليق من إيران على ما ورد في البيان العراقي حتى الساعة (19:30 ت.غ)، لكن طهران كانت قد خفضت في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي كميات الغاز المصدرة للعراق 40%؛ لعدم تسديد بغداد الديون المستحقة البالغة نحو 4 مليارات دولار.

وتصاعدت وتيرة الهجمات ضد الخطوط الناقلة للكهرباء في العراق من قبل مسلحين يرجح انتماؤهم إلى تنظيم "الدولة"، خلال الأسابيع القليلة الماضية؛ ما فاقم أزمة نقص الطاقة في البلاد.

وينتج العراق 19 ألف ميجاواط من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألفا؛ ما يؤدي إلى انقطاع متكرر للتيار خاصة في فصل الصيف، وسط احتجاج من السكان.

ويجري العراق مباحثات مع دول خليجية على رأسها السعودية لاستيراد الكهرباء منها، بعد أن كان يعتمد على إيران وحدها خلال السنوات الماضية عبر استيراد 1200 ميجاواط من الكهرباء، وكذلك وقود الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق إيران الكهرباء

بعد إيران.. العراق يلجأ إلى تركيا لسد العجز في الكهرباء

العراق يخفض استيراد الغاز والكهرباء من إيران بنسبة 75%

العراق.. انقطاع المياه عن غرب بغداد بعد استهداف أبراج الكهرباء

مفاوضات بين إيران والعراق لتمديد عقد تصدير الغاز

رغم كونها ضمن الدول التي تمتلك أكبر احتياطي.. إيران قد تلجأ لاستيراد الغاز

اتفاق بين البنكين المركزيين بطهران وبغداد بشأن ديون العراق