استجابة لطلب بايدن.. اليابان تبحث استخدام احتياطيات النفط لمواجهة زيادة الأسعار

السبت 20 نوفمبر 2021 06:07 ص

أفات مصادر مطلعة، السبت، بأن حكومة اليابان تنظر في استخدام احتياطيات النفط لديها للتعامل مع زيادة الأسعار.

جاء ذلك في إطار استجابة الحكومة اليابانية لمطالبة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" كبار مستهلكي النفط، وعلى رأسهم الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية، من أجل وقف جماح ارتفاع الأسعار، وفقا لما أوردته وكالة "كيودو" اليابانية.

ويرى مراقبون أن التحرك الأمريكي يتعمد تجاهل السعودية وولي عهدها "محمد بن سلمان" عبر مواجهة تكتل منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها "أوبك+" بتكتل مضاد.

ومع الارتفاع الكبير للأسعار مؤخرا، راهن ولي العهد السعودي على إجبار "بايدن" على اللجوء للسعودية كما هو معتاد لزيادة إنتاج النفط، وفق تقارير صحفية غربية، وبالتالي خلق فائض من الخام في السوق يتسبب في خفض الأسعار.

لكن مع الخطوات الأخيرة لـ"بايدن" يبدو أنه متمسك بموقفه بعدم الاتصال المباشر بـ"بن سلمان"، وهو موقف أعلنه على خلفية قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وتضخ "أوبك+" نحو 400 ألف برميل يوميا إلى السوق شهريا، لكنها تقاوم دعوات "بايدن" لمزيد من الزيادات السريعة بحجة أن انتعاش الطلب قد يكون هشا.

وقالت مصادر مطلعة إن "بايدن" طلب من بعض أكبر الدول المستهلكة للنفط في العالم، ومنها الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، دراسة استخدام احتياطاتها من الخام في مسعى منسق لخفض الأسعار وتحفيز التعافي الاقتصادي.

وأعلنت الصين أنها تعمل على السحب من احتياطيّها النفطي، ما يجعل الاقتراح الحالي تحديا غير مسبوق لـ"أوبك+"، باعتبار أن الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

ومن شأن الاستجابة المنسقة لاستحداث تكتل عالمي جديد على الضد من "أوبك+" (كونترا أوبك)، أن يحول المطالبات الأمريكية للسعودية بكبح الأسعار عبر زيادة الإنتاج إلى ضغط سياسي واقتصادي تشترك فيه الصين والهند واليابان، ومن المتوقع أن يستقطب الأوروبيين.

وسبق أن نسقت الولايات المتحدة وحلفاؤها السحب من احتياطات النفط الاستراتيجية، في مواقف منها على سبيل المثال خلال الحرب في ليبيا، عضو "أوبك"، عام 2011.

وتقول وكالة الطاقة الدولية إن إجمالي الاحتياطيات لدى حكومات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تجاوز 1.5 مليار برميل في سبتمبر/أيلول الماضي، ويفي ذلك بالطلب العالمي لفترة 15 يوما تقريبا قبل جائحة "كورونا".

وإزاء تحرك إدارة "بايدن" في مواجهة "أوبك+" هبطت العقود الآجلة لخام برنت دولارا إلى 81.43 دولار للبرميل، في أحدث التداولات، بينما انخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط دولارا لتسجل 79.76 دولار للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.7% إلى 80.19 دولار للبرميل، بحلول الساعة 07:50 بتوقيت جرينتش، وذلك بعد خسارتها 12 سنتا، الثلاثاء.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.6% إلى 81.93 دولار للبرميل، مبددة مكاسب بلغت 38 سنتا، الثلاثاء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليابان الاحتياطات النفطية زيادة الأسعار

ضعف الطلب الأمريكي والصيني يهبط بالنفط إلى أدنى مستوى في شهرين

بلومبرج: بايدن يتأهب لإعلان سحب منسق لاحتياطات النفط.. والبيت الأبيض ينفي