بلومبرج: بايدن يتأهب لإعلان سحب منسق لاحتياطات النفط.. والبيت الأبيض ينفي

الاثنين 22 نوفمبر 2021 06:44 م

نقلت وكالة "بلومبرج" عن مصادر مطلعة ،الإثنين، قولها إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" يستعد للإعلان عن خطط للسحب من الاحتياطات الاستراتيجية النفطية لبلاده بالتنسيق مع دول أخرى، مشيرة إلى أن الإعلان سيكون الثلاثاء.  

وذكرت الوكالة أن هذه الخطوة ستكون على الأرجح بالتزامن مع الهند واليايان وكوريا الجنوبية، وستعد بمثابة مساعي غير مسبوقة من قبل مستهلكي النفط لترويض أسعار بعد أن رفضت منظمة الدولة المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها دعوات أمريكية لزيادة إنتاج الخام بشكل أوسع.

يأتي ذلك فيما نقلت رويترز عن مسؤول بالبيت الأبيض قوله تعليقا على تلك الأنباء إنه "لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن سحب منسق من احتياطيات النفط".

ووفقا لمصدرين تحدثا للوكالة فإن الوضع لايزال في حالة تغير مستمر ويمكن أن تتغير الخطط لكن الولايات المتحدة تدرس الإفراج عن 35 مليون برميل بمرور الوقت.

وسوف تضع خطوة سحب الاحتياطات النفطية حال تنفيذها الدولة المذكورة فى مواجهة مع أوبك وحلفائها (أوبك+) للسيطرة على أسواق النفط العالمية وفد تدفع أوبك وحلفاءها إلى إعادة تقييم خطط لزيادة الإنتاج لتخفيض أسعار الخام.

وقال الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي "جوزيف ماكمونيجل" في بيان الإثنين إن "أوبك+" قد تغير خطتها لزيادة إنتاج النفط إذا باعت الدول المستهلكة احتياطيات النفط أو تفاقم جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وفي وقت سابق ،الإثنين، نقلت رويترز عن مصادر حكومية إن الهند تخطط للسحب من احتياطاتها الاستراتيجية من النفط بالتنسيق مع مستهلكين آخرين.

والهند هي ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم ولديها حوالي 26.5 مليون برميل من الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي.

وقالت المصادر الحكومية الهندية المذكورة إنهم يجرون مشاورات مع الولايات المتحدة بشأن السحب من الاحتياطيات الاستراتيجية.

يذكر أن "بايدن" طلب من الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان تنفيذ سحب منسق من الاحتياطيات النفطية بينما تقفز أسعار البنزين في الولايات المتحدة، وتشهد شعبية الرئيس تراجعا كبيرا قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس العام المقبل.

وجاء الطلب بعدما لم تتمكن الحكومة الأمريكية من إقناع تحالف "أوبك+" بضخ المزيد من النفط. وتجادل المجموعة التي تضخم كبار منتجي النفط بأنه لا يوجد نقص في المعروض العالمي من الخام.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الاحتياطات الاستراتيجية النفطية جو بايدن النفط أسعار النفط

بخطوة منسقة.. كبار مستهلكي النفط يتحدون أوبك+ ويتعهدون بالمزيد إن لزم الأمر