مصر: نقص المياه سيؤدي لعدم استقرار أمني وزيادة معدلات الهجرة

السبت 20 نوفمبر 2021 09:36 ص

حذرت مصر، من أن أي نقص في مياه النيل سيسبب عدم استقرار أمني في المنطقة، فضلا عن مشاكل اجتماعية كبيرة، من بينها زيادة الهجرة غير الشرعية.

جاء ذلك، على لسان وزير الموارد المائية والري "محمد عبدالعاطى"، خلال لقائه السبت، مع خبير المياه بالحكومة الأمريكية "ماثيو باركس"، ونائب السفير الأمريكي بالقاهرة "نيكول شامبين".

واستعرض "عبدالعاطي"، خلال اللقاء، الموقف المائي في مصر والتحديات التي تواجه قطاع المياه، وعلى رأسها محدودية الموارد المائية، والزيادة السكانية، والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

وقال "عبدالعاطي"، إن "أي نقص في المياه سيسبب مشاكل اجتماعية وعدم استقرار أمني في المنطقة ويزيد من الهجرة غير الشرعية".

واتهم الجانب الإثيوبي بتعمد إصدار بيانات مغلوطة وإدارة سد النهضة، بشكل منفرد، ما تسبب فى حدوث أضرار على دولتي المصب.

((1))

واعتبر أن "إصرار إثيوبيا على ملء سد النهضة بدون توليد كهرباء يثير التساؤلات".

ولفت إلى أن "مصر أبدت مرونة كبيرة خلال مراحل التفاوض المختلفة بشأن سد النهضة، لرغبتها في التوصل لاتفاق عادل وملزم فيما يخص ملء وتشغيل السد".

وأوضح وزير الري، أن مصر قامت بمحاولات عديدة لبناء الثقة خلال مراحل التفاوض، لكن ذلك لم يقابل بحسن نية من الجانب الإثيوبي.

ونوه إلى أن مصر اقترحت إنشاء صندوق للبنية التحتية بالدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) ليفتح مجالاً للتعاون، ولكن لم يتم تفعيله حتى الآن.

وأضاف أن مصر طرحت فكرة ربط شبكات الكهرباء بالدول الثلاث، ولكن إثيوبيا رفضت هذا المقترح أيضاً.

((2))

ومفاوضات سد النهضة بين السودان وإثيوبيا ومصر متوقفة منذ فشل الجولة الأخيرة التي عقدت بكينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية في أبريل/نيسان الماضي.

في 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أبدت إثيوبيا استعدادها لاستئناف المفاوضات الثلاثية حول ملف سد النهضة، وقتما دعت قيادة الاتحاد الأفريقي إلى ذلك، مشيرة إلى أهمية مشاركة السودان.

وسبق أن طالب الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بسرعة التوصل إلى اتفاقية متوازنة وملزمة حول تشغيل سد النهضة.

وعلى مدار الجولات السابقة، تمسكت القاهرة والخرطوم بالتوصل لاتفاق ملزم قبل الملء الثاني لسد النهضة الذي نفذته إثيوبيا بالفعل.

لكن إثيوبيا طمأنت مرارا دولتي المصب (مصر والسودان)، وأكدت أن مشروعها القومي الذي تأمل أن يولّد 6 آلاف ميجاوات من الكهرباء مع استكماله لن يؤثر سلبا عليهما.

ومؤخرا، كشف رئيس دولة جنوب السودان "سلفاكير ميارديت"، أنه تلقى وعدا من إثيوبيا باستمرار المفاوضات حول سد النهضة، بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة نقص المياه النهضة إثيوبيا الهجرة غير الشرعية

السيسي: مصر الدولة الوحيدة التي نجت من الخراب

مصر.. البرلمان يوافق نهائيا على تغليظ عقوبات الهجرة السرية