استمر إمام الحرم المكي السابق "عادل الكلباني" في إثارة الجدل بالسعودية، بسبب ردود فعله الساخرة من الرافضين لظهوره في مقطع فيديو ترويجي ضمن فعاليات موسم الرياض 2021، اعتبره عدد من متابعيه غير لائق بشخصه ومكانته كداعية وإمام سابق للحرم.

وكتب "الكلباني"، السبت، عبر حسابه على "تويتر"، ردا على الرافضين لظهوره المثير للجدل: "نلقاكم في الإعلان القادم"، ما أثار مزيدا من الانتقادات.

وقبلها بساعات، شارك "الكلباني" تغريدة تطالبه باحترام ماضيه كإمام سابق للحرم، وعلق عليها ضاحكا وأرفق تعليقه برمز تعبيري ساخر.

وانقسم المتابعون بين رافض لما اعتبروه تماديا من "الكلباني" في هدم صورته كإمام سابق للحرم المكي، وطرف آخر يرى أن "الكلباني" مجرد مواطن سعودي وليس عالم دين، وأنه لم يقم بشئ مخل بالشرف لكنه شارك في إعلان ترفيهي.

وإلى جانب نجوم كرة وفنانيين مثل "محمد الدعيع" و"سعد العويران" و"خالد عبدالرحمن" وخبير الفلك "خالد الزعاق"، ظهر "الكلباني" مروجا لإحدى المناطق بموسم الرياض لتحاكي لعبة افتراضية شهيرة باسم (فيلد كومبات).

وتحتوي هذه المنطقة على حلبة مخصصة لقتال الروبوتات التي يقودها الزوار عبر أياد لاسلكية يتحكمون بها، إضافة إلى عدد من الألعاب المخصصة لمحاكاة الرماية بتقنيات مستوحاة من ممارسات تدريب الرماية بالأسلحة الحقيقية.

وتحاول السعودية حاليا تعزيز قطاعها للترفيه في إطار تلك الخطة التي تهدف إلى توفير فرص عمل وتقليص اعتماد المملكة على النفط.

وسبق أن انتقد "الكلباني" أول معرض "كوميك كون" على الإطلاق في المملكة عام 2017، وقال حينها على "تويتر" إن الهيئة التي أُنشئت لتعزيز مساعي المملكة للترفيه "تخالف الجبلة، جبل الإنسان على اللجوء إلى الله في المحن والفتن".

وفي يونيو/حزيران 2010، صدم "الكلباني" رجال الدين المحافظين بتأييده للغناء، قائلا إنه لا يوجد ما يحرمه لا في القرآن ولا في الأحاديث النبوية.

وليست هذه هي المرة الأولى، التي يكون فيها "الكلباني"، محل جدل بسبب بعض الآراء أو التصرفات، مثل مشاركته عام 2018 في بطولة للعبة "البلوت"، التي نظمتها هيئة الرياضة، ويصنفها بعض الدعاة على أنها "نوع من القمار"، وليست مجرد لعبة شعبية.

و"الكلباني" إمام جامع المحيسن في حي أشبيلية (شمال شرقي مدينة الرياض)، وتولى قبل ذلك إمامة عدد من المساجد بالرياض، وكان أبرزها جامع "الملك خالد بن عبدالعزيز" لمدة ربع قرن، بجانب إمامته سابقا للحرم المكي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات