العراق.. عصائب أهل الحق ترفع دعوى قضائية لإلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية

السبت 20 نوفمبر 2021 06:41 م

رفعت ميليشيا "عصائب أهل الحق" العراقية دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية لإلغاء نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة والتي شهدت هزيمة الأحزاب الموالية لإيران والمقربة من فصائل "الحشد الشعبي".

يأتي هذا بعد اعتصامات عنيفة شهدتها بغداد، خاصة في محيط المنطقة الخضراء، اعتراضاً على نتائج الانتخابات.

كما يأتي وسط تهديدات مبطنة تم توجيهها لمفوضية الانتخابات التي طالبت منها الكتل الخاسرة سابقاً بإعادة العد والفرز اليدوي.

وفي وقت سابق، السبت، قال "محمود الربيعي"، المتحدث باسم كتلة "صادقون" النيابية التي يتزعمها "قيس الخزعلي"، وهي الجناح السياسي لـ"عصائب أهل الحق": "تحالف الفتح رفع دعوى لدى المحكمة الاتحادية للمطالبة بإلغاء نتائج الانتخابات".

وأوضح "الربيعي" أن "الدعوى التي رفعها تحالف الفتح مشفوعة بالأدلة الفنية والقانونية"، مضيفاً أن تحالف الفتح "قدّم طلباً إلى المحكمة الاتحادية لإيقاف المصادقة على النتائج لحين البت بالدعوى".

وكانت قوى معترضة على نتائج الانتخابات البرلمانية في العراق قد أعلنت، الجمعة، حصولها على 8 مقاعد جديدة بعد عمليات العد والفرز اليدوي لنتائج الاقتراع.

جاء ذلك في بيان لـ"اللجنة التنسيقية للتظاهرات والاعتصامات" التي ينضوي تحتها غالبية القوى السياسية المعترضة على نتائج الانتخابات، فيما لم يصدر تأكيد أو نفي من القضاء العراقي أو مفوضية الانتخابات.

وقال البيان إن "اللجنة القضائية أثبتت عدم كفاءة أجهزة تسريع النتائج في دعوى لثمانية مرشحين في الانتخابات في دوائر مختلفة من محافظات البلاد، حيث تم إنصافهم واسترجاع حقهم وأصواتهم وفوزهم بالمقاعد"، دون تفاصيل حول هوية المرشحين أو الأحزاب التي يتبعون لها.

ودعت إلى "ضرورة إجراء العد والفرز اليدوي للأصوات بإشراف الجهاز القضائي وإحالة أعضاء مفوضية الانتخابات إلى المحاكم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات العراقية عصائب أهل الحق ميليشيات العراق إيران الانتخابات البرلمانية

مفوضية الانتخابات العراقية: النتائج النهائية خلال يومين والطعون أثرت

العراق.. أبرز تحالف شيعي يطالب بإلغاء نتائج الانتخابات

العراق.. مقتدى الصدر يدين ضغوطا تتعرض لها مفوضية الانتخابات