إيران تسعى لزيادة التعاون مع روسيا في قطاعات الطاقة والبنوك والنقل

الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 07:11 ص

قال الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، إن بلاده تسعى إلى زيادة التعاون مع روسيا في قطاعات الطاقة والبنوك والنقل.

ونقلت وكالة «رويترز» عن الرئيس «روحاني»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، أمس الإثنين، قوله إن «هناك مشاريع كثيرة في قطاع النفط والغاز وفي الكهرباء يمكن أن نعمل بها معا.. ناقشنا أيضا زيادة العلاقات المصرفية كأحد أعمدة علاقاتنا المشتركة».

وأشار «روحاني» إلى إنه جرى توقيع عدة مذكرات تفاهم بما يظهر «تنامي العلاقات بين إيران وروسيا يوما بعد يوم».

من جانبه، قال «بوتین»، إن بلاده توفر خط ائتمان لإیران بقیمة 5 ملیارات دولار، وأضاف، بحسب وكالة الأنباء الروسية: «نعتزم تسریع التعاون الاقتصادي، وتوفیر قائمة بحاجات الطرفین للاستفادة من العملات الوطنیة في تسدیدات البلدین».

وأوضح أن الجانبین تباحثا بشأن الرسوم الجمركية، وکذلك مجال إنشاء منطقة تجاریة حرة بین البلدین، مضيفا: «تم تحدید 25 مشروعا ذات أولویة في مختلف المجالات، ومنها الطاقة والإنشاءات والمحطات البحریة والاتصالات».

وسبق المؤتمر الصحفي بين «روحاني» و«بوتين» توقيع البلدين سبع وثائق ومذكرات تفاهم للتعاون الثنائي.

وتشمل وثائق التعاون جملة من المجالات منها تسهيل زيارات رعايا البلدين، والصحة، وتنفيذ مشاريع اقتصادية لإمداد خطوط سكك حديدية في إيران بالكهرباء، إضافة إلى توقيع مذكرات تعاون بين البنك المركزي الإيراني وبنك «ونش إكونوم» ووكالة «أكزير» الروسيتين.

ووقع الطرفان مذكرة تعاون تنص على موائمة شبكات نقل الكهرباء بين البلدين، وأخری تتعلق بمجال الدراسة والتنقيب، والتقييم لاحتياطيات المياه الجوفية ذات الكميات الكبيرة.

وبدأ «بوتين» زيارة رسمية إلي طهران أمس الإثنين، التقي خلالها الرئيس «حسن روحاني»، والمرشد الأعلى للثورة الإيرانية «علي خامنئي».

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران سوريا روحاني المرشد خامنئي الأزمة السورية موسكو بوتين

«بوتين» خلال لقائه «خامنئي» في طهران: إيران حليف يعتمد عليه في المنطقة والعالم

«بوتين» و«خامنئي» يرفضان «الإملاءات الخارجية» حول التسوية في سوريا

«بوتين» يبحث الأزمة السورية مع «خامنئي» في طهران

«بوتين» يبحث أزمة سوريا مع «خامنئي» و«روحاني» خلال قمة الغاز في طهران