الكونغو تدعو الاتحاد الأفريقي لرفع تعليق عضوية السودان

الأحد 21 نوفمبر 2021 05:30 م

دعت الكونغو الديمقراطية، الأحد، الاتحاد الأفريقي للاجتماع لرفع تعليق عضوية السودان بعد الاتفاق السياسي الذي تم توقيعه بين المكون العسكري ورئيس الوزراء "عبد الله حمدوك".

جاء ذلك في نبأ عاجل نقلته فضائية "العربية" دون مزيد من التفاصيل على الفور. حيث تترأس الكونغو الديمقراطية الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي حاليا.

وتوصل قائد الجيش السوداني "عبدالفتاح البرهان" و"حمدوك"، إلى اتفاق سياسي ينهي الأزمة المشتعلة في البلاد منذ نحو شهر، يقضي بعودة الأخير لمنصبه وإطلاق سراح جميع المعتقلين.

وكشفت "المبادرة الوطنية الجامعة في السودان"، المكونة من قوى وأحزاب سياسية مختلفة وقوى الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق جوبا للسلام والطرق الصوفية والإدارة الأهلية، موافقة المكون العسكري و"حمدوك"، على صيغة الاتفاق.

ولم يعلم بعد، مصير مجلس السيادة الجديد الذي أعلنه "البرهان" في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعدما أعلن في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حالة الطوارئ، وحلّ المجلس السيادي والحكومة.

وعقب الإجراءات التي اتخذها "البرهان" الشهر الماضي، علق الاتحاد الأفريقي عضوية السودان حتى عودة السلطة الانتقالية بقيادة المدنيين.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يعاني السودان أزمة حادة، حيث أعلن "البرهان"، حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة، عقب اعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، مقابل احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات باعتبارها "انقلابا عسكريا".

ومقابل اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، يقول "البرهان" إن الجيش ملتزم باستكمال عملية الانتقال الديمقراطي، وإنه اتخذ إجراءات 25 أكتوبر/تشرين الأول لحماية البلاد من "خطر حقيقي"، متهما قوى سياسية بـ"التحريض على الفوضى".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكونغو الاتحاد الأفريقي السودان الاتفاق السياسي رفع تعليق العضوية

البرهان يدعو الاتحاد الأفريقي إلى إنهاء تجميد عضوية السودان

الجارديان: الاتفاق السياسي في السودان لا يحل الأزمة

تركيا والكونغو الديمقراطية توقعان 7 اتفاقيات