في إطار التسوية.. الجيش السوداني يرفع الإقامة الجبرية عن حمدوك

الأحد 21 نوفمبر 2021 11:09 ص

كشفت المبادرة الوطنية أنه تم رفع الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء السوداني المعزول "عبدالله حمدوك"، وذلك عقب اتفاقه مع المكون العسكري على توليه رئاسة مجلس الوزراء خلال الفترة الانتقالية، وفقا لـ"الجزيرة".

وقال مكتب رئيس الوزراء السوداني المعزول "عبدالله حمدوك" لـ"رويترز" إن الجيش السوداني رفع القيود عن تحركات "حمدوك"، وسحب قوات الأمن التي كانت متمركزة خارج منزله، الأحد.

وتوصل قائد الجيش السوداني "عبدالفتاح البرهان" و"حمدوك"، إلى اتفاق سياسي ينهي الأزمة المشتعلة في البلاد منذ نحو شهر، يقضي بعودة الأخير لمنصبه وإطلاق سراح جميع المعتقلين.

وكشفت "المبادرة الوطنية الجامعة في السودان"، المكونة من قوى وأحزاب سياسية مختلفة وقوى الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق جوبا للسلام والطرق الصوفية والإدارة الأهلية، موافقة المكون العسكري و"حمدوك"، على صيغة الاتفاق.

ولم يعلم بعد، مصير مجلس السيادة الجديد الذي أعلنه "البرهان" في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعدما أعلن في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حالة الطوارئ، وحلّ المجلس السيادي والحكومة.

ومنذ إعلان هذه القرارات، تشهد البلاد، وخصوصاً العاصمة الخرطوم، موجة من التظاهرات، ضد الإجراءات التي أقرها المكون العسكري.

ونفى "البرهان" مراراً أن تكون إجراءاته بمثابة "انقلاب عسكري"، قائلاً إنها "تصحيح للمسار والعملية الانتقالية (بعدما) فشلت الحكومة في التوافق على حلول لمشكلات الساعة، (بما يشمل) قيام المجلس التشريعي وقيام حكام الولايات، وفشلت حتى في احتواء القوى السياسية"، وفقاً لقوله.

ودخلت جهات عدة في جهود الوساطة، شملت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، ترافقت مع دعوات دولية لإعادة الحكم إلى المدنيين، من أجل إكمال فترة الانتقال الديمقراطي للسلطة وفقاً لـ"الوثيقة الدستورية".

ومن المنتظر خروج تظاهرات، الأحد، دعا إليها ناشطون معارضون، فيما ارتفع عدد الضحايا المدنيين الذين سقطوا خلال التظاهرات الرافضة للإجراءات التي أصدرها رئيس مجلس السيادة، إلى 40 حالة وفاة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمدوك انقلاب السودان الإقامة الجبرية السودان البرهان

واشنطن تندد بالقمع العسكري للمتظاهرين بالسودان وتجدد الدعوة لعودة حمدوك

السودان.. البرهان وحمدوك يوقعان اتفاق إنهاء الأزمة السياسية (تفاصيل)

قوى سودانية ترفض اتفاق حمدوك والبرهان.. وتجمع المهنيين: خيانة

أولها السعودية.. ترحيب عربي ودولي باتفاق البرهان وحمدوك في السودان

الكونغو تدعو الاتحاد الأفريقي لرفع تعليق عضوية السودان