السفارة التركية بأديس أبابا تدعو مواطنيها إلى مغادرة إثيوبيا فورا

الاثنين 22 نوفمبر 2021 08:53 م

 دعت السفارة التركية في أديس أبابا مواطنيها، الإثنين، إلى مغادرة إثيوبيا فورًا، بعدما أعلنت جبهة تحرير شعب تيجراي أن مطارات العاصمة الإثيوبية أصبحت في نطاق صواريخها.

وأوردت السفارة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر": "بناء على التطورات المتسارعة في الوضع الأمني لإثيوبيا، ننصح مواطنينا الموجودين في البلاد بمغادرتها عبر الرحلات الجوية المجدولة".

 

 

وجاءت دعوة السفارة التركية تالية لأخرى مماثلة لها من عديد السفارات الأجنبية، ومنها سفارة الولايات المتحدة، التي حثت الأمريكيين في إثيوبيا على مغادرة البلاد على الفور، مضيفة أن واشنطن ليس لديها خطط لتسهيل الإجلاء عبر طائرات عسكرية أو تجارية.

وأفادت مصادر مطلعة بأن الجبهة والقوات المُتحالفة معها تمكَّنت من الاستيلاء على مدينة شواروبيت، الواقعة على بعد 230 كيلو متراً من أديس أبابا.

وسبق أن تحالفت الجبهة مع 9 فصائل ضد الحكومة المركزية، بينها جيش تحرير أوروميا، الذي يهدد العاصمة، فيما تتهم إثيوبيا كلا من السودان ومصر بدعم ما تصفها بالجماعات الإرهابية.

وكانت الجبهة استولت على مدن استراتيجية عدة في إقليم أمهرة، بعدما استولت على جميع مناطق إقليم تيجراي يونيو/حزيران الماضي.

والجمعة الماضية، ناشد أمين عام الأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" رئيس وزراء إثيوبيا "آبي أحمد"، وزعيم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي "ديبريسيون جيبرميشيل" إلى إنهاء القتال وبدء مفاوضات شاملة لحل الأزمة في البلاد.

لكن رئيس الوزراء أعلن، الإثنين، أنه سيقود بنفسه قوات الجيش لمواجهة جبهة تيجراي، بعد التقدم الذي أحرزته الجبهة عسكريًّا على الأرض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السفارة التركية إثيوبيا أديس أبابا

إثيوبيا تدعو تركيا للوساطة لحل نزاعها الحدودي مع السودان

ألمانيا وفرنسا تدعوان مواطنيهما إلى مغادرة إثيوبيا فورا

ترقب مصري.. كيف يؤثر الصراع في إثيوبيا على سد النهضة؟

أردوغان يستقبل رئيس وزراء إثيوبيا.. وآبي أحمد يشيد بالعلاقات التاريخية والشراكة الممتدة